نظمت مؤسسة "جوينت تيفيت" بالشراكة مع وزارة العمل ووزارة التربية التعليم، أمس الاثنين، لقاءً ماراثونيًا اوليًا ضمن سلسلة لقاءات، تختص ببرنامج nextu –pro، استضافت من خلاله شخصيات مهنية تعمل في المجالات التعليمية والتربوية والتشغيلية، وممثلين عن مؤسسات تعمل مع الشبيبة والفتية، وباحثين، بهدف اجراء عصفٍ ذهنيّ، لصياغة مضامين وتوصيات ومقترحات، لاعتمادها وتطبيقها لاحقًا مع افتتاح العام الدراسي، بهدف مساندة ودعم شريحة الشبيبة والفتية في مجتمعنا العربي.

كما هدف اللقاء الى تسليط الضوء على شريحة الشبيبة في مجتمعنا العربي، واهمية اعطائهم كل الأدوات والآليات من توجيه مهني صحيح منكشف لعالم التشغيل المعاصر وايضا مهارات حياتية وتشغيليه مطلوبة في سوق العمل الحالي لبناء مستقبلٍ أفضل لهم. ويأتي هذا اللقاء ضمن برنامجٍ خاص انطلقت به مؤسسة "جوينت تيفيت"في مجال المجتمع العربي مخصص لأبناء الشبيبة في مجتمعنا العربي، من جيل 18-16عامًا. من خلال عدة اطر في التربيه المنهجية برامج توجيه اكاديمي ومهني والمدارس التكنولوجية

وناقش المشاركون خلال المؤتمر، محاور عدة تختص بالشبيبة والفتية، شملت التعرف على البرنامج الخاص بالشبيبة من المجتمع العربي، وكيفية تقديم الدعم لهم، ومنحهم آليات ومهارات، تساعدهم في التطوير الأكاديمي والوظيفي، لبناء مستقبل مهني أفضل ذو جوذة.

كما تضمن البرنامج كتابة مواد البرنامج، عرض التحديات والصعوبات التي يواجهها الفتية والطلاب، صياغة وتحديد رؤية للبرنامج، تحديد جمهور الهدف وكيفية الوصول إليهم، عرض اهداف البرنامج، ومعطيات حول الشبيبة العرب وتوجهاتهم وميولهم التشغيلية، عرض طرق تفكير جديدة حول المسار المخصص للشبيبة، حفظ مقترحات وتوصيات ستقدم من قبل المشاركين، وعرض توجيهات بهدف تطوير البرنامج.

وعمل اللقاء على كشف أفكار خاصة بالبرنامج، وكيفية تمريرها، ومدى ملاءمتها لشريحة الهدف، وتقسيم فئات الطلاب، والمناطق، والمستوى الاقتصادي - الاجتماعي، التحديات التي يمكن ان تواجه هذا البرنامج، ما هي اهداف البرنامج، وكيف يمكن قياس نسب نجاح البرنامج.

حرباوي: فرص كبيرة للشاب 

وفي حديث  لموقع بكرا مع محمود حرباوي، مدير برنامج Nextu pro في مؤسسة "جوينت تيفيت"،  قال: "جوينت تيفيت وتحديدا في مجال المجتمع العربي تستثمر جهودا كبيرة لفتح افق جديدة لشباب العرب، وتسعى الى بناء وتطوير برامج من شأنها منح فرص كبيرة للشاب العربي في مقتبل حياته، لاختيار مسارات مهنية حديثة مع كسب المهارات التشغيلية المناسبة ونحن نحث جميع الشباب والشابات لتلقي الاستشارة من خلال التواصل معنا".

يذكر ان المشاركين مثلوا وزارة التربية والتعليم، ومؤسسات تضمن برامج توجيه مهني تهتم بالشباب العرب ويُشار ان هذه اللقاءات ستكون تمهيدًا لمؤتمر "جوينت تيفيت برنامج nextu pro" الذي سيعقد بتاريخ 08/12، والذي سيخرج بمضامين وتوصيات أخيرة، ستترجم الى بناء برامج تأهيلي لطاقم التربوي داخل المدارس يشمل المرافقه من مستشارات مدراء ومربيين لصالح منح الشبيبه فرص لبناء مستقبل مهني ذو جودة.