تعيش مدينة سخنين احلى ايامها بمناسبة عيد الأضحى المبارك ، وشهدت الأيام الثلاثة الأخيرة اجواء ساحرة ،وياتي المهرجان  بالتعاون بين بلدية سخنين والمركز الجماهيري، وبعد النجاح الكبيرة للأمسية الغنائية للمطرب امير دندن ، اذ شارك جمهور غفير في حفل مميز أرتقى الى اعلى المستويات وسط تجاوب منقطع النظير من قبل الجمهور الغفير، تستضيف سخنين اليوم السبت في الساعة التاسعة مطرب الراب تامر نفار
ويشهد الشارع السخنيني انقساما بين مؤيد ومعارض للحفل الغنائي للفنان تامر نفار، الذي سيستضيفه المركز الجماهيري بالمدينة.

وفي بيان لبلدية سخنين جاء فيه :" 

حفل تامر نفّار قائم، وسيتم

جميل أن تختلف وجهات النظر بين الناس، هذه مشيئة الله في خلقه. وجميل أن يتحوّل التنوّع بوجهات النظر إلى نقاش حضاريّ محترم.
لكن أن يتحوّل الاختلاف إلى خلاف وخصام ومشاحنات فهذا مرفوض، وما نرفضه أكثر هو أن يتحوّل اختلاف الآراء إلى استبداد وفرض الرأي الواحد على قطاع كبير من الناس.
الّذين عرضوا سلبيات تامر نفّار كان من الممكن أن يعرضوا أيضًا الكثير من إيجابياته ومواقفه المشرّفة.
الطيف السخنيني جميل بتنوّع أفكاره وتعدّد آرائه، هكذا كان وهكذا سيكون، ونحرص على تنوّع الفعاليّات لتلائم كلّ أفكار ورؤى وتوجّهات المجتمع السخنيني كافّة.

تم اختيار الأغاني


عن هذا الموضوع تحدث مراسلنا مع مديرة المركز الجماهيري ميسون أبو ريا التي قالت في حديثها لموقع بكرا:" هذه هي ليست المرة الأولى التي تستضيف بها سخنين المطرب تامر نفار في أمسية غنائية، وعليه الحفل قائم، لان هنالك أصوات تطالب بتقبل ثقافة الاخر، وهنالك بعض الأصوات الرافضة، لكن احترام الدين هو واجب على كل واحد منا، لذلك قمنا بالاتصال مع المخرج الذي يعمل مع تامر نفار وقمنا باختيار الاغاني التي سوف يغنيها المطرب خلال أمسية اليوم، طبعا مع مراعاتنا التامة للأخلاقيات، واحترام موعد الاذان والصلاة، والتي نتوقف عن مواصلة البرنامج عند الاذان والصلاة، وهذه قائمة بالاغاني التي سيغنيها تامر نفار:- ( مقدمة "راجع عالبيت"، سوبر لانسر، انا مش بوليتي، صمتي، بعده فيي روح، سولو ،وباب الشمس، كرسي، يا ريت ،جوني ماشي، مين قدي ، سلام يا صاحبي ، راجع عالبيت).

يعبر من خلال أغاني الراب عن الاستياء من الوضع الراهن الذي نعيشه

واضافت مديرة المركز الجماهيري :"لن يغني الاغنية التي رفضها بعض المعارضين والتي غناها تامر نار قبل 10 سنوات، وهي من كلمات الشاعر الكبير نزار قباني، تامر نفار له اعمال فنية كبيرة، من خلالها يعالج قضايا المجتمع الشبابي في المجتمع العربي، منها قضايا اجتماعية وسياسية وينتقد الحكومة الإسرائيلية، وينتقد قضايا الفقر في المجتمع العربي وخاصة في مسقط رأسه مدينة اللد، ويعبر من خلال أغاني الراب عن الاستياء من الوضع الراهن الذي نعيشه".

تحريض مفروغ منه

وتطرقت ميسون أبو ريا الى الأصوات المعارضة لاقامة حفل تامر نفار وقالت:" اظن الأصوات التي تقول بان هنالك أغاني هابطة، برايي هذا تحريض مفروغ منه، أغاني تامر نفار تخاطب جيل الشباب وعليه اهتمينا بهم، كما أيضا خصصنا في فقرات البرنامج فقرة للطرب الأصيل الذي يخاطب الجيل الأكبر سناً، برنامجنا هو من اجل شبابنا والأهالي التي لم تستطع السفر في العيد، ومنحهم فقرات ثقافية مجانية من اجل ادخال الفرحة الى قلوبهم في مثل هذه الأيام، بعد ان اجتاحت ظاهرة العنف مجتمعنا العربي، وتأتي هذه المبادرة من اجل ذلك".

اصبح غطاء الوطنية تجارة رابحة عند البعض

وكتب رئيس الحركة الإسلامية، خيرالله شلاعطة على صفحة الفيسبوك:"
للأخوة الذين يسألون ما سبب #رفضنا لتامر نفار ‼️
هل هذا يناسب ثقافة اطفالنا وابنائنا وعاداتنا وقيمنا واخلاقنا وشهامتنا ونخوتنا،هذه من بعض كلماته واغانيه ،اعتذر عن نشر هذه الكلمات !!ولكن لان هناك فئة من الناس تدافع عنه(،بذريعة انه يغني اغاني وطنية !!للاسف اصبح غطاء الوطنية تجارة رابحة عند البعض) ومش فاهمة الخطر من وراء هذه الاغاني التدميرية،حسبنا الله ونعم الوكيل .....
هذا جزء بسيط من اغانيه:-
"عذرا، رطبة، زي المطر وأنقى من القطرة، اسمحيلي، أكون أرضك، أصوم لجسمك، وما أكسر الجوع الا بلمسك". "كسم منحوت نحت, يقلب اللي يشوف قلب
التحت فوق والفوق تحت.فش خوف بعد في صوت همس" "ذقتها، ريحة حبنا أحتلت كل الغرفة ، الليلة فش سترة في بس *****"
البعض يتهمنا بالتطرف ، والرجعية ، والتخلف، والداعشية!! نحن مع الفن الملتزم الذي يرقى بنا ويصون امجادنا وثقافتنا وعروبتنا وقيمنا !!افاذا كان الدفاع عن منظومة أخلاقنا وقيمنا تخلفا ورجعية فنعتز بذلك ونفتخر‼️
ارحموا اطفالنا وابنائنا من نار الفساد

أمر شرعي ومقبول للنقاش

وقال عضو اللجنة الشعبية المحامي محمود شاهين :" بداية اعترف أنني لست من المستمعين للمغني تامر نقار ابن مدينة اللد الفلسطينية ولم أكن أعرف أغانيه . وبعد دعوة المغني تامر نقار من قبل بلدية سخنين لإقامة حفل غنائي بمناسبة عيد الأضحى المبارك ، كثر الحديث على وسائل التواصل الاجتماعي بين مؤيد ومعارض لدعوته والأسباب لعدم دعوته بسبب بعض أغانيه الماجنة والهابطة والتي تفسد أبناء مجتمعنا عدا على أنها لا تليق بمجتمعنا المحافظ .اما من يؤيد دعوته كونه ابن مدينة اللد الفلسطينية وأنه استطاع من خلال أغانيه تعريف المجتمع عن قضيتنا وتحديدا مدينة اللد الفلسطينية المستهدفة من قبل السلطات الإسرائيلية. كل طرف من أصحاب الرأي المختلِف قد يكون محق فيما يقوله وهذا أمر شرعي ومقبول في النقاش" .
وأضاف:" تحويل هذا النقاش بخصوص المغني تامر نقار إلى أمور أخرى ومحاولة تشويه المُنتَقد لعدم دعوته من خلال الهجوم عليه بما يتعلق بالعهد الجديد والمواقف الظلامية والتكفير وغيره أمر مرفوض تماما وعلينا تبني الحوار الحضاري والنقاش الأخوي فيما بيننا . (مع أنني من اول وأكثر والمنتقدين لهذا النهج ).

إقامة الحفل بشروط

واختتم:" اقترح ان تقام حفلة تامر نفار بشرط عدم غنائه للأغاني الماجنة والمختلف عليها والتي هي مصدر الخلاف .ملاحظة للاخوة في بلدية سخنين ،نحتفل بالعيد ويفرح أبنائنا وخاصة بعد سنه من جائحة الكورونا ولكن الاحتفال بالعيد لا يعني أن تقام كل يوم حفلة بما فيها تبذير كبير للمال العام ..ولا ننسى اننا وللأسف الشديد مع بداية الموجة الرابعة من جائحة الكورونا وأعداد المصابين تزداد وتنتشر بشكل كبير .