قضت المحكمة العليا بتخفيض سلطة رجال الشرطة في إلزام شخص بتقديم بطاقة هوية في الشارع، حيث سيتم الآن التركيز على حماية المواطن أكثر، مما يعني أنه لن يسمح لأفراد الشرطة بالطلب من مواطن إبراز هويته إلا في حالات معينة.

يشار إلى أنّ هذه السلطة، الممنوحة لأفراد الشرطة، منصوص عليها في المادة 2 من قانون بطاقة الهوية والعرض التقديمي، والتي تم اشتقاقها من أن القوات الشرطية يمكن أن تطلب من شخص تعريف نفسه لها، باستخدام بطاقة الهوية أو رخصته أو جواز سفره.

وكانت هذه السلطة وفقًا لتقدير ضابط الشرطة، أي في الحالات التي يتبين فيها أنه من المناسب تحديد الهوية، حيث تم استعمالها كثيرًا عند الحديث عن مواطنين عرب.

والتغيير الآن هو أن هناك شرطين للتقدم بطلب الهوية: أحدهما ، هناك حاجة للتحقق مما إذا كان الشخص مقيمًا / مواطنًا إسرائيليًا ، والآخر - عندما تكون هناك حاجة للتحقق من أي تفاصيل تظهر في الشهادة : الاسم والعمر ومكان الإقامة.

اسئلة وأجوبة تساعدكم على فهم الموضوع:

هل يجب على ضابط الشرطة أن يخبرني لماذا يحتجزني ويطالبني بتعريف نفسي؟

نعم. يجب على ضابط الشرطة توضيح سبب طلبه من شخص تعريف نفسه.

هل يحق لي مطالبة ضابط الشرطة بالتعريف عن نفسه؟

نعم وأكثر من ذلك - يجب على ضابط الشرطة أن يعرّف عن نفسه قبل أن يطلب من شخص التعريف عن نفسه.

هل يحق لضابط الشرطة استجوابي - ماذا أفعل هنا ، إلى أين أنا ذاهب ، إلخ؟

لا ، والمواطن غير ملزم بالإجابة ، ما لم يكن لدى ضابط الشرطة أساس معقول للاشتباه في ارتكاب جريمة أو على وشك ارتكابها.

هل يجوز لضابط الشرطة التحقق في محطة الشرطة إذا كان لدي سجل جنائي أو تفاصيل أخرى عني؟

لا ، ما لم يكن لديه أساس معقول للاشتباه في ارتكاب جريمة أو على وشك ارتكابها.

ماذا يحدث في حالة لا يحمل فيها المواطن بطاقة هوية في نفس الوقت؟

يمكنك تعريف نفسك برخصة القيادة أو جواز السفر. في حالة عدم وجود شهادة ، يمكن إعطاء رقم الهوية وسيقوم ضابط الشرطة بالتحقق من التفاصيل أمام نظام الكمبيوتر. ومع ذلك ، من سن 16 حمل بطاقة هوية في كل مكان إلزامي ، ويمكن تغريم الشخص بسبب الإخلال بالواجب.

لكن القانون ينص على أنه يمكن تقديم الشهادة في غضون خمسة أيام ، وسيتم إلغاء الغرامة. ماذا يحدث إذا رفضت التعريف بنفسي؟

إذا كان شرط تحديد الهوية قانونيًا ويستوفي الشروط المحددة (ضروريًا ، حدد ضابط الشرطة الشرط وبرر ذلك) - فقد يكون رفض تحديد الهوية بمثابة جريمة "انتهاك لنص قانوني". في مثل هذه الحالة، يمكن لضابط الشرطة تأخير التحقيق حتى يتم نقله إلى مركز الشرطة، وحتى استخدام القوة لهذا الغرض.

هل يمكن لضابط شرطة أو حارس أمن أن يطلب مني إبراز بطاقة هوية عند مدخل مكان عام مثل مركز تجاري أو سينما أو محطة مركزية أو محطة قطار؟

نعم. عند مدخل الأماكن العامة ، يُسمح لضابط الشرطة أو حارس الأمن بمطالبة الشخص الذي يدخل بتقديم بطاقة هوية. على أي حال ، يجب أن يكون شرط تحديد الهوية على قدم المساواة وليس على أساس الانتماء القومي أو الإثني ، إلخ.