تفشي فيروس الكورونا يقلق وزارة الصحة في اسرائيل، لكن المشكلة التي تثير قلق كبار مسؤولي الوزارة مؤخرًا هي انّ 1.4 مليون لقاح من انتاج شركة فايزر ستنتهي صلاحيته في نهاية الشهر الحالي (30 تموز/يوليو). اذيخشى جهاز الصحة فقدان مئات الآلاف من اللقاحات. ولذلك تجري اسرائيل في هذه الايام اتصالات متقدمة مع بريطانيا بشأن تبادل اللقاحات.

وبحسب موقع صحيفة "يديعوت احرونوت" من المتوقع ان تتلقى بريطانيا في الايام القريبة ما يقارب مليون جرعة من شركة فايزر وستسلم لإسرائيل جرعات منها خلال شهر سبتمبر\ ايلول القادم.

كما يجب أن تحصل مثل هذه الصفقة في حال تم الاتفاق عليها على موافقة شركة فايزر، وسيتم تحسين اللقاحات التي ستسلّم إلى إسرائيل، اذ ستكون أيضًا أكثر فاعلية ضد طفرات جديدة ومنها طفرة دلتا الهنديّة.

من المرجح أن تنطلق الصفقة الأسبوع المقبل ومن المتوقع ان تساعد بريطانيا في محاربة طفرة "دلتا" المنتشرة في جميع أنحاء البلاد. في الوقت نفسه، تبحث وزارة الصحة عن بديل آخر في حال تعثر الصفقة وهو تمديد تاريخ صلاحية اللقاحات. اذ طلبت إسرائيل مؤخرًا من شركة فايزر تمديد تاريخ الصلاحية، كما يحدث أحيانًا مع انواه اخرى من الأدوية، وهذا سيمكّن اسرائيل من استخدام جرعات إضافية.

المصدر: i24

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]