بدأ فريق المفاوضات التابع لحزب "يش عتيد"، بزعامة "يائير لبيد"، إجراء محادثات مع مختلف الأحزاب والقوائم في الكنيست، ضمن المساعي لتركيب الحكومة، وذلك بعد ان تلقى لبيد التفويض من رئيس الدولة "رؤوفين رفلين" يوم امس، بسبب فشل بنيامين نتنياهو.

ما هي المراحل في الطريق لتشكيل الحكومة، وهل ينجح لبيد خلال المهلة التي مُنحت له؟

وفق القانون سيُمنح لبيد مهلة 28 يومًا لتشكيل الحكومة غير قابلة للتمديد، لا تشمل يوم التفويض، وتنتهي هذه المهلة التي مُنحت ليائير لبيد، يوم الثاني من يونيو القادم، في الليلة ما بين الأربعاء والخميس.

اذا فشل لبيد بتشكيل الحكومة، وأبلغ رئيس الدولة بذلك، يمكن حينها لـ 61 عضو كنيست، التوصية على عضو كنيست، والطلب خطيًا من رئيس الدولة منحه التفويض خلال مدة اقصاها 21 يومًا، وعلى رئيس الدولة منحه التفويض لتشكيل الحكومة، خلال يومين كحد اقصى، ويُمنح هذا العضو مهلة 14 يومًا غير قابلة للتمديد.

لكن اذا لم يوصي غالبية اعضاء الكنيست على أحد لتشكيل الحكومة، او اذا لم ينجح عضو الكنيست الذي اوصوا عليه بتشكيل الحكومة، واعاد التفويض الى رئيس الدولة، حينها تُحل الكنيست ويُعلن عن اجراء انتخابات خامسة.

وقال رئيس الدولة رؤوفين رفلين يوم امس :"لم يتمكن نتنياهو من تشكيل الحكومة، وأعاد لي التفويض، وبعد محادثات اتضح لي ان بينيت بقي مع سبعة توصيات فقط، لكن لبيد حصل على 11 توصية اضافية، وهكذا أصبح لديه 56 توصية من اعضاء الكنيست، ومنصور عباس قال انه سيشارك بشكلٍ ايجابيّ مع اي شخص يتلقى التفويض لتشكيل الحكومة، فيما قال بينيت انه لا يستبعد اقامة حكومة بالشراكة مع لبيد".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]