تتساءلين ما هو الوزن المثالي للرضع الذكور والاناث منذ لحظة ولادتهم حتى عامهم الاول وترغبين في معرفة ما هي العوامل المؤثرة فيه وما المعتقدات الخاطئة حول نموهم؟ تابعي اذا عائلتي في هذا الموضوع العلمي المفصل الذي تقدم لك فيه جدولا مفصلا بالوزن المثالي للرضع.

تم تحديد الوزن المثالي للاطفال ضمن معدلات النمو الطبيعية لكل عمر والتي وضعتها منظمة الصحة العالمية لتتمكن الام من معرفة اذا كان نمو طفلها طبيعي وسليم وليتمكن الطبيب من التأكد من صحة الرضيع، فما هو اذا الوزن المثالي للرضع؟

جدول الوزن المثالي للرضع!

تماما كما سبق وكشفنا لك في موضوع سابق ما هو الطول الطبيعي للطفل الرضيع، نقدم لك في ما يلي جدول بالوزن المثالي للرضع منذ ولادتهم حتى بلوغهم عامهم الاول.

تجدر الاشارة الى ان وزن الطفل الرضيع يختلف باختلاف الجنس وكل مرحلة عمرية وباختلاف عدة عوامل وامور نكشفها لك في الشق التالي من هذا الموضوع.

عوامل مؤثرة في وزن الرضع!

اذا، وبعد ان قدمنا لك في الشق اعلاه جدول الوزن المثالي للرضع الذكور والاناث منذ الولادة حتى عامهم الاول وبعد ان سبق وكشفنا لك في موضوع سابق ما هو افصل حليب لزيادة وزن الرضع، لا بد من ان نطلعك في ما يلي على العوامل المؤثرة فيه:

عمر الطفل اثناء الولادة، اذ ان وزن الاطفال الخدج الذين ولدوا قبل اوانهم يكون اقل من وزن الاطفال الذين ولدوا في الوقت المناسب.
صحة الام وغذاؤها اثناء الحمل والذي يؤثر مباشرة على وزن الرضيع، اذ يولد الطفل بوزن جيد في حال كانت الام تتبع نظاما غذائيا صحيا وتحافظ على وزن مثالي خلال الحمل وذلك على عكس الام التي تعاني من سوء التغذية او سكري الحمل.

جنس الرضيع اذ من الطبيعي ان يقل وزن الانثى عن وزن الولد.

نوع الرضاعة التي يحصلون عليها، اذ يكتسب الاطفال الذين يتبعون الرضاعة الطبيعية وزنا اكثر من الذين يعتمدون على الرضاعة الصناعية.
تناول الام بعض انواع الادوية التي تؤثر على التوازن الهرموني وبالتالي تؤثر على نمو الاطفال ايضا.

معاناة الام او الرضيع من بعض الامراض التي تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية المهمة للنمو ومنها امراض الغدة الدرقية وامراض الكلى وبعض انواع السرطان.
نمو الاطفال، اذ من الطبيعي ان يكتسب الاطفال المزيد من الوزن في حال كانوا يحصلون على القدر الكافي من النوم بعد الرضاعة.