حقق برنامج "براعم الهايتك" في مركز چڤعات حبيبة، نجاحا واسعا منذ افتتاحه قبل أعوام.

وقال مؤسس المشروع - يوسف جبارين لبكرا: براعم الهايتك هو برنامج تعليمي فريد للكلية الاكاديمية نتانيا للحصول على لقب اول بعلوم الحاسوب، ومخصص للطلاب المتفوقين الذين انهوا الصف الثامن بتفوق. يشمل البرنامج ١٣٨ نقطة اكاديمية واللتي تدرس بخمس سنوات.
حيث يتعلم الطلاب اول سنتنين في چفعات حبيبة ومن ثم ينتقلون للتعليم في الحرم الجامعي كلية نتانيا لمدة ثلاث سنوات.

وعن خصوصية المشروع، قال: تتجسد خصوصية المشروع بالجوانب الثلاثة التالية:رسوم تعليم منخفضة ب ٢٠٪؜ وامكانية الحصول على منحة وفق الحاجة الشخصية، تعلم الحاسوب والتكنولوجيا جنبا الى جنب مع تعزيز مستوى اللغة العبرية ويقام التعليم في جيبعات حبيبة، وهو مكان مركزي وقريب جغرافيا.

عن المشروع 

وحول المشروع، قال: يستهدف المشروع المجتمع العربي في اسرائيل في منطقة جيبعات حبيبة وجاء ردا على عدة مشاكل شائعة في المجتمع العربي:اكثر من نصف الاطفال العرب في اسرائيل يعيشون تحت خط الفقر، الاستثمار للطالب في المدارس العربية اقل ب ٣٨٪؜ من الاستثمار في المدارس اليهودية، ٢١٪؜ من الطلاب العرب يتسربون من جهاز التعليم قبل انهاء المرحلة الثانوية، فقط ٦٠٪؜ من افراد المجتمع العربي يجيدون اللغة العبرية على نحو كامل، يشكل العرب ١٢.٨٪؜ فقط من الطلاب في الاكاديميا، و ٦٪؜ فقط من طلبة الهندسة ويشكل العرب ١.٥ فقط من موظفي الهايتك في اسرائيل.

وذكر جبارين ان: قد تحول مجال التدعيم في چڤعات حبيبة على مر السنين الى هدف اعلى للمؤسسة بفضل ادراكنا بان بناء المجتمع المشترك ممكنا فقط بين المتساوين.وتهتم چڤعات حبيبة بالمساهمة بتعزيز المجتمع العربي والنهوض به، والاستثمار في هذه السيرورة وخاصة في مجالي التعليم والتشغيل.

واختتم حديثه: الهدف المنشود هو الانخراط في سوق العمل والتشغيل بمرحلة مبكرة والحصول على لقب اول في سن 19 عام وكذلك تاهيل جيل من خريجي الحاسوب لموازنة صناعة الهايتك في البلاد وتشجيع وحث الطلاب لدراسة علم الحاسوب والتكنولوجيا.