أفادت مصادر إسرائيلية ان السفير الإسرائيلي في واشنطن غلعاد اردان اجتمع مع وزير الامن الداخلي في إدارة بايدن اليخاندرو ميوركس، وتباحث الجانبان الامكانية بان يتمكن الإسرائيليون من دخول الولايات المتحدة بدون الحاجة الى تأشيرة دخول، واتفق الجانبان على إقامة طاقم إسرائيلي -مشترك لدفع القضية.

وكانت الفكرة طرحت في الماضي عدة مرات للنقاش ، لكن لم يتخذ أي قرار، ما حسم الامر لكون إسرائيل لديها نسبه كبيرة لرفض طلبات التأشيرة.

ضم إسرائيل

وشدد السفير اردان انه يرى أهمية كبيرة لضم إسرائيل في برنامج الاعفاء من تأشيرات الدخول للإدارة الامريكية، وقال ان قبول إسرائيل للبرنامج سيبرز العلاقات الخاصة بين الدول والشعوب.

وأشار الوزير اردان انه سيقوم بشكل شخصي بمتابعة تقدم الموضوع حتى استكماله، واتفق الاثنان على إقامة طاقم مهام مشترك إسرائيلي- امريكي سيعمل ويعرض استنتاجاته لوزير الامن الداخلي الامريكي وللسفير اردان.

وأفادت هيئة البث الرسمية "كان" ان هذه العملية يمكن ان تواجه صعوبات، بسبب تجاوز إسرائيل النسبة المتاحة لرفض منح التأشيرات والتي يجب ان تكون اقل من 3%، في حين ان النسبة الاسرائيلية كانت 4% وفي فترة كورونا ارتفعت الى 6%. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]