الإضاءة عنصر هامّ للغاية في الديكور الداخلي، فهي تبرز جمال التفاصيل في المساحة. ومع تعدد الأفكار المتعلقة بإضاءة الحائط، تُطلع مهندسة الديكور ريهام فرّان قارئات "سيدتي. نت" على جديد موضة ديكورات إضاءة الحائط الداخلية.

• لن تأفل موضة بعض أفكار إضاءة الحائط، لا سيَّما الصناديق (بوكسات) المعدة من الـ "جبس بورد" أو الخشب في الجدران والمحملة بإضاءة غير مباشرة، علمًا أن حضور الديكورات المذكورة مناسب لأيّة مساحة، كغرفة النوم (أو الصالة أو غرفة الجلوس أو المطبخ الفسيح أو المكتب).

ديكورات إضاءة الحائط الداخلية

• تُثبَّت الإضاءة بين الجصّ والجدار، وتنسدل على هذا الأخير المكسو بورق الجدران (أو الـ"جبس بورد" أو الخشب)، أو حتى الجدار المطلي بالطلاء. تشيع الإضاءة المذكورة جاذبية في المساحة. إلى الوحدات المذكورة في الإضاءة، لا يجب الإغفال عن الـ"سبوتات" المُثبّتة في السقف، فهي تولد ظلالًا جذّابةً على هيئة قناطر (أو مثلثات).
• تُثبَّت الألواح الخشبية، بصورة أفقية (أو عمودية) على الجدار، وخلف كلّ منها إنارة مخفيَّة. علمًّا أنه يحلو المزج بين الإنارة المخفيَّة والألوان الداكنة، وذلك لإضفاء انعكاس بين الضوء واللون، ما يبرز جماليَّة العنصرين. من جهة ثانية، لا يجب وضع قطعة أثاث كبيرة ثابتة أمام هذا الجدار، بل مقعد صغير، أو كرسيين صغيرين تتوسطهما طاولة، أو توزيع النبات الأخضر حتى يشغل أسفل الجدار.
• يُصمَّم "بوكس" وسط الجدار، الـ"بوكس" الذي يكسى بالخشب، على أن تُعلّق عليه لوحات صغيرة أو شاشة التلفاز. يطلى الجدار الأساسي الظاهر بطلاء عادي، مع توزيع الإنارة المخفيَّة خلف الخشب.

• من الرئج إكساء مساحة الجدار بكليتها، بالخشب أو الجبس بورد، وفق شكل هندسي معيَّن. وفي هذا الإطار، يمكن تثبيت القطع بشكل متساو أو نافر.
• من الرائج أيضًا أن يُكسى الجدار بالرخام ذي العروق، مع إمكانيَّة إدخال الـ"كروماج" أو الطلاء بلون الفضة (أو الذهب أو البرونز) إلى الخامة النبيلة، وذلك بين القطع الرخام. وهذا التصميم مُكلف ويتطلب تقنيَّة عالية في التصميم، ودقة في العمل. وفي الوسط، تُكسى الخلفيَّة بالخشب بشكل نافر عن الرخام، وخلف الخشب تثبت الإنارة المخفيَّة.
• على الرغم من الديكورات الرائجة راهنًا، والحاضرة في إطار تصاميم جذّابة في الديكور المنزلي، لا يُمكن الإغفال عن أهميَّة وحدات الإضاءة التي تثبت على الجدار، والتي تصنف تحت خانة الإكسسوارات، وهي أصبحت تتوافر راهنًا في أحجام عدة، بعد أن كانت الصغيرة منها رائجة من قبل.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]