يقام النهائي للبطولة الوطنية للشطرنج في إسرائيل كل عام بمشاركة 42 لاعبا رائدا في الشطرنج وكبار لاعبي الشطرنج في إسرائيل وحول العالم. هذا العام، ستستضيف بلدية حيفا لأول مرة البطولة والتي ستقام على مدى تسعة أيام - ست ساعات كل يوم، وفي نهايتها سيتم الإعلان عن بطل الشطرنج.

ستقام المسابقة وفقا للتعليمات الحكومية بشكل يخضع "للشارة البنفسجية". بالإضافة إلى ذلك، سيتم بث جميع الألعاب أون-لاين عبر مواقع الشطرنج التابعة لاتحاد الشطرنج ومواقع شطرنج عالمية.

ويبلغ مجموع مجمل الجوائز التي سيتم توزيعها في هذا الحدث نحو 100,000 شيكل والتي سيتم تقديمها للفائزين من قبل مفعال هبايس. وسيتم تتويج الفائزين في المسابقة كبطلات وأبطال إسرائيل في الشطرنج. وسيتمكن البطل الإسرائيلي من تمثيل الدولة في بطولة العالم!

مدير عام مفعال هبايس، المحامي بيني درايفوس قال: " مفعال هبايس والذي يستثمر جميع أرباحه لصالح المجتمع يفتخر بمواصلة دعم الشطرنج في البلاد. نحن نعتبر الشطرنج رياضة صعبة وتنافسية، معروفة بقدرتها على تطوير التفكير والإبداع والقدرات الإدراكية. ليس هناك شك أن هذا المجال شهد تحديثا في الأشهر الأخيرة، بفضل السلسلة الناجحة "جامبيت الملكة"، لكن يسعدني أن أقول إن مفعال هبايس يرافق مجال الشطرنج منذ سنوات عديدة وسيستمر في ذلك في السنوات المقبلة".

د. تسفيكا بركاي، رئيس الاتحاد الإسرائيلي للشطرنج قال: "في فترة الكورونا بالذات، من المهم ممارسة هذا النشاط. أشكر مفعال هبايس الذي يعمل على زيادة انتشار الشطرنج في المجتمع، وأشكر رئيس بلدية حيفا على استقبال المسابقة".

إميل سوتوبسكي، مدير عام اتحاد الشطرنج الدولي قال: "انا مسرور لان اتحاد الشطرنج الإسرائيلي بذل الجهود لإقامة البطولة في هذه الفترة الصعبة. وأريد ان أؤكد أن اتحاد الشطرنج الدولي سيخصص مكانا في بطولة العالم 2021 للفائز في هذه المسابقة. ونلاحظ في الفترة الأخيرة زيادة الاهتمام بالشطرنج في العالم وكذلك في البلاد".

رئيس بلدية حيفا، د. عينات كليش روتم: "يسر حيفا استضافة البطولة وأتمنى النجاح للمتسابقين. وأدعوكم بذات الوقت للتمتع بمدينة حيفا الأجمل في البلاد، بالمناظر الطبيعية، البحر، المأكولات وأيضا السكان الرائعين في مدينتنا المميزة".

حفل افتتاح البطولة سيقام يوم الأحد 7/3/21 الساعة 16:00 في فندق ليوناردو بلازا حيفا بمشاركة الشركاء في تنظيم البطولة