إن كنت تتساءلين عن اسباب تاخر تسنين الاطفال فتعرفي مع عائلتي في هذا المقال على اهم هذه الأسباب واكتشفي متى يبدء تسنين الأطفال وما هي أعراضه.

تُعتبر مرحلة تسنين الأطفال من أكثر المراحل صعوبة في حياة كل أم وطفل، ففي هذه الفترة قد يعاني الطفل من أعراض عدة ومنها ارتفاع درجة الحرارة البسيط. ولكن هل تعرفين ما هي الأسباب التي تؤدي الى تأخر هذه المرحلة عند الأطفال؟

اسباب تاخر تسنين الاطفال

من الأسباب التي تؤدي الى تأخر تسنين الأطفال نذكر لك:

العامل الوراثي: للعامل الوراثي دور كبير في تأخر الطفل عن الدخول في مرحلة التسنين، فهو يتأثر بأي أحد من أفراد الأسرة، ولهذا السبب عليك مراجعة التاريخ العائلي لإكتشاف إن عانى أحد من هذه المشكلة. وفي حال كان هذا هو اسبب، لا يمكنك فعل شيء إلا الإنتظار.
قصور الغدة الدرقية: تُعتبر مشكلة قصور الغدة الدرقية من العوامل التي تؤدي الى تأخر تسنين الطفل، ولهذا السبب ننصحك بمراجعة الطبيب فوراً لأن هذه المشكلة تؤثر أيضاً على النطق والمشي.

سوء التغذية: الى جانب إطعام الطفل الحليب، جب عليك إدخال القليل من الأطعمة الصلبة الى جدول طعامه كي تمديه بالعناصر الغذائية اللازمة التي تساهم في نمو أسنانه.

نقص فيتامين د: تُعتبر مشكلة نقص فيتامين د من أحد الأمور التي تؤخر في ظهور أسنان الأطفال، فعليك تعرضي طفلك للشمس لأنه من أهم مصادر فيتامين د في هذه الفترة.

متى يبدأ التسنين عند الأطفال

أشارت العديد من الأبحاث أن الدخول في مرحلة التسنين يختلف بين كل طفل وآخر وهذا بحسب طبيعة جسم كل طفل، لكن أثبتت هذه الدراسات أنه غالباً ما يبدء الطفل بالتسنين عند بلوغه 4 أو 6 أشهر. تجدر الإشارة أن تظهر الأسنان الأمامية السفلية أولاً لتظهر العلوية لاحقاً.

اعراض تسنين الأطفال

أما الأعراض التي ترافق تسنين الأطفال فإليك:

  • قلة نوم الرضيع في الليل.
  • سيلان اللعاب.
  • الإسهال.
  • إحمرار اللثة.
  • فرك الوجه بإستمرار.
  • وضع اليدين على الأذنين.


من هنا تكوني قد تعرفت على اسباب تأخر تسنين الأطفال، ولكن هل تعرفين ما هي اسباب ظهور اسنان الرضيع باكراً؟