تناولت الصحافة الإسرائيلية الصادرة صباح أمس الأحد، بتوسّع، قرار المحكمة الجنائية الدولية من يوم الجمعة (5 شباط 2021) القاضي بأن المحكمة، ومقرّها في مدينة لاهاي الهولندية، لها صلاحية قضائية بالتحقيق في جرائم حرب أو فظائع ارتكبت في الأراضي الفلسطينية، مما يفتح المجال أمام تحقيق محتمل ضد إسرائيل.

وفي الوقت الذي رحّب فيه الفلسطينيون بهذا القرار ووصفوه بالقرار التاريخي، هاجمت إسرائيل هذا القرار بشدّة، إذ وصفه رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بـ"اللاسامية المقطّرة"، وقال إن هذه المحكمة أثبتت ثانية بأنها جسم سياسي، وأضاف: "سندافع عن جنودنا ومواطنينا أمام الملاحقات القضائية".

 قرار المحكمة الجنائية الدولية يشوّه القانون الدولي 

كما هاجم وزير الخارجية الإسرائيلية، غابي أشكنازي، القرار بقوله: "إن قرار المحكمة الجنائية الدولية يشوّه القانون الدولي ويحوّل هذه المؤسسة الى أداة سياسية لخدمة الدعاية المعادية لإسرائيل".

ووجّهت الصحافة الإسرائيلية انتقادات شديدة اللهجة للقرار، ووصفت القرار بالفضيحة، كون المحكمة قررت قبول فلسطين دولة ذات حقوق في المحكمة، مما يمهّد الطريق للتحقيق ضد كبار الشخصيات الإسرائيلية بشأن جرائم حرب، قد تشمل رئيس الحكومة ووزير الأمن ورئيس الأركان وغيرهم، حيث قد تتخذ إجراءات جنائية وحتى إصدار أوامر اعتقال ضدهم.

ضربة سياسية وقضائية وقحة 

وتطرّقت الصحافة الإسرائيلية الى تداعيات وتأثير هذا القرار على إسرائيل، معتبرة إياه "ضربة سياسية وقضائية وقحة جاءت من هاغ (لاهاي)". وعبّرت عن الغضب الإسرائيلي على المحكمة الدولية، مشيرة الى أنّ هذا قرار يثير القلق لدى كبار الشخصيات في الحكومة وفي الجهاز الأمني الإسرائيلي.

وأشارت الصحافة الإسرائيلية الى أنّ مصادر في وزارة القضاء ووزارة الخارجية الإسرائيليتين اعتبرت أن الحديث يدور عن قرار مبدأي، مؤكدة أنّ الطريق طويل للوصول الى اتخاذ قرار بالتحقيق الفعلي مع شخصيات إسرائيلية، ومع ذلك تقرر دراسة الموضوع من قبل طاقم قانوني تشكل خصيصًا لمواجهة قرار المحكمة في لاهاي.

يذكر أنّ قضاة المحكمة قرّروا المصادقة على فتح تحقيق حول جرائم حرب ارتكبتها إسرائيل في الأراضي الفلسطينية، وأقرت بأن التحقيق يمكن أن يجري في مناطق الضفة الغربية الواقعة تحت سيطرة إسرائيل وفي مناطق السلطة الفلسطينية، وذلك في أعقاب القرار، الذي اتخذ بأغلبية الأصوات، بأن فلسطين، وحدودها هي حدود 1967 بما في ذلك القدس الشرقية، هي دولة عضو في المحكمة الجنائية الدولية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]