يعيش في إسرائيل ما يقارب 91 الف مواطن من كبار السن والمتقاعدين العرب ، ويشكلون حوالي 5٪ من السكان العرب ، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا العدد في السنوات المقبله. ويبلغ معدل طول العمر لكبار السن العرب حوالي 79 عامًا وهو اقصر بأربع سنوات من العمر في المجتمع اليهودي في إسرائيل.


وبحسب الاستطلاعات والبيانات فإن:
• 60٪ من الكبار العرب يعيشون تحت خط الفقر.
• فقط 31% من كبار السن العرب يتمتع بدخل تقاعدي.
• 40٪ من كبار السن العرب يتلقون الدعم والمساعدة من دوائر الخدمات الاجتماعية.
• يعيش 17٪ من كبار السن العرب بمفردهم ، دون دعم ودون مساعدة اجتماعية وأسرية كافية.
• 16٪ من كبار السن العرب يشعرون أنه لا يوجد من يعتمدون عليهم في أوقات الأزمات أو الضيق.
• 50٪ من كبار السن العرب افادوا بأنهم يشعرون بالوحدة.
• 80٪ من كبار السن يعانون من مرض مزمن واحد على الأقل.
• في المعدل يحتاج كل مسن عربي إلى ما يقارب 5 أنواع من الأدوية ، وتبلغ التكلفة الشهرية حوالي 1,023 شيكل. ولذلك ، يتخلى بعض كبار السن العرب عن شراء الأدوية والضروريات الأساسية حتى يتمكنوا من انهاء الشهر.

يقول محمد دراوشة رئيس حزب "معا" بان برنامج حزب معا، سيهتم بقضايا الصحيه والرفاه الاجتماعي للمسن العربي، وسوف يشمل البرنامج
1. خطة خماسيه إستراتيجية متعددة القطاعات سيتم رفعها للحكومة للموافقة عليها لتخصيص ميزانيات مخصصة ومرسومة لمواجهة التحديات والصعوبات التي يواجهها كبار السن العرب ، في جميع مراحل الحياة المتأخرة: الاعداد للتقاعد، فتره ما بعد التقاعد وفتره الشيخوخة المتقدمه.
2. زيادة معاش الشيخوخة وفقا لمعايير تعتمد على المؤشرات الاجتماعية والاقتصادية.
3. التنسيق مع صناديق المرضى لاستثمار وزيادة أنشطتها من أجل تعزيز وتثقيف الصحة بين السكان العرب المسنين ، وكذلك لتقديم تخفيضات اكبر ، على شراء الأدوية والخدمات الطبية ، بشكل متفاوت حسب الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمسن.
4. خطة عمل مع الجهات المهمه (وزارة الصحة والرفاه والقطاع الثالث) لتطوير خدمات الصحة والرعاية المجتمعية المصممة والمناسبه لكبار السن والمتقاعدين في المجتمع العربي ، مثل النوادي ، والمراكز اليوميه ، والمراكز الطبية (لإعادة التأهيل والغسيل الكلوي وطب الطوارئ والمختبرات الطبية).
5. زيادة سلة الأدوية والرعاية الصحية للمواطن العربي عامة وكبار السن بشكل خاص.
6. إعفاء من رسوم الاشتراك عن الأدوية والخدمات الطبية وزيارات الطبيب لمن بلغ 70 عامًا فأكثر.
7. زيادة ميزانيات الرفاه الاجتماعي في السلطات المحلية والبلديات لدعم الكبار العرب.
8. نماذج لتحفيز أماكن العمل والشركات لتوظيف كبار السن في العمل بعد التقاعد.
9. تطوير برنامج مدرسي مع وزارة التربية والتعليم لتعزيز العلاقة بين الأجيال بين الأحفاد والأجداد ، وتعزيز القيم الثقافية والدينية لاحترام الوالدين وكبار السن في المجتمع ككل

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]