يتقدم اليوم، 2580 ممتحنا من الوسطين لامتحان مزاولة مهنة المحاماة والتي تقوم عليه نقابة المحامين العامة.

ويجري الامتحان وسط الكثير من المخاوف في صفوف الطلاب وبخاصة بعد نسب النجاح المتدنية في المواعيد الأخيرة.

ويشير مراسل "بكرا" الى ان عدد الذكور الذين سيتقدمون للامتحان، يصل الى 1245 محاميا متدربا بينما عدد الاناث يصل الى 1335 محامية متدربة.

وسيتقدم 1326 ممتحنا وممتحنة للامتحان للمرة الأولى.

استعدادات

ويقول رئيس لجنة المتدربين ولجنة العضوية في نقابة المحامين - المحامي وائل خلايلة لـبكرا: النقابة اتمت استعداداتها لسير الامتحانات دون اية اشكالية نظرا للاوضاع الصحية في البلاد. انا متأكد ان لجنة الامتحانات المستقلة ستاخذ بعين الاعتبار الملاحظات التي وجهت للامتحان الاخير بحيث يكون الامتحان منصفا وليس تعجيزيا.

وينهي حديثه:" امل واتمنى النجاح لكل الممتحنين".

تسهيلات

ويقول عضو نقابة المحامين لواء المركز - المحامي يوسف مصاروة لـبكرا: اولا اتمنى للجميع النجاح والتوفيق بالامتحان ورسالتي للطلاب المثابرة واختيار الموضوع والتخصص الملائمين.

ويتابع: اتمنى ان لا يكون امتحان ظالم مثل الامتحانات الاخيرة، ولكن على الجميع التركيز. نحن نعرف ان القسم الكتابي في الامتحان صعب جدا للممتحنين العرب.

وينهي حديثه: نحن طلبنا تسهيلات في الامتحان نظرا للظروف الراهنة بسبب جائحة كورونا واتمنى ان يكون امتحان عادل وغير ظالم للممتحنين.

عقبة

وبدورها، تقول المحاميّة نورين الناشف لـبكرا: "لَا تَيْأَسَنَّ اذا كَبَوْتُم مَرَّةً إِنْ النّجَاحَ حَلِيف كُلِ مُثَابِرٍ"، اتمنى للجميع اجتياز هذه العقبة والامتحان ولمن اجتهد وثابر طيلة سنين التعليم ورفع نسبة النجاح في امتحان مزاولة المحاماة.

وتتابع: ان البعض يوجـــه اصبع الاتهام في صعوبـــة امتحان مزاولة مهنة المحاماة للنقابة وللجنة المسؤولة عن الامتحان

حيث انه بالسنوات الأخيرة نسبة النجاح في مزاولة مهنة المحاماة ، كانت متدنية جدا ولهذا هو أمر طبيعي أن يخشـــوا الطلاب من الامتحان في الفترة الأخيرة، حيث ان النتائج النهائية لامتحان نقابة المحامين ، الذي جرى في أغسطس 2020 هي منخفضة ولم تتجاوز 34% كما ان المعطيات أن أعلى نسبة نجاح، وأعلى معدلات كانت في الجامعات .

وتختتم حديثها: ومن جهة أخرى يجب رفع نسبة النجاح المحافظة على رسالة مهنة المحاماة وضمان أداء المحامي ورسالته وأن امتحان القبول هو جزء من نظام داخلي تعمل به النقابة بهدف الارتقاء بالمهنة وتنظيم المهنة وعمل المحامين واتمنى النجاح والتوفيق لكل المتقدمين غدًا.

الاقصاء

ومن جهته، يقول المحامي نضال عواودة لـبكرا: النقابة ماضية في مشوار الإقصاء وخاصة المتقدمين العرب استنادا الى الكلام المعسول بهدف المراوغة وتقليل عدد المحامين العرب بهدف النيل من تأثيرهم.

وينهي حديثه: ادعو الممتحنين الى التركيز جيدا في الامتحان وتجنب الافكار السلبية واتمنى النجاح للجميع.

لا مستحيل

وتقول المحاميّة دعد عصام محاجنة لـبكرا: اقول لزملائي الحقوقين ان النجاح حليف كل مثابر، وان لا شيء مستحيل ما دام ممكن، اتوقع ان يكون الامتحان عادل هذه المره وخاصة بعد موجة الانتقادات الشديدة التي كانت في امتحان اغسطس 2020، اما مخاوف الطلاب فهي رد فعل طبيعي لان هذا الامتحان يحدد مستقبلهم بشكل كامل.

يذكر ان الامتحان سيجرى في 8 مقرات مختلفة في القدس وتل ابيب ومنها: نقابة المحامين في تل ابيب، الجامعة العبرية بالقدس، مباني الامة بالقدس ومحلات أُخرى.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]