اوصت اللجنة الاستشارية لإدارة الغذاء والدواءالامريكية FDA ، فجر اليوم بتوقيت بلادنا، بالموافقة على لقاح الكورونا لشركة موديرنا الحديث.

بعد أسبوع واحد من الموافقة على لقاح كورونا لشركة فايزر ، أوصت اللجنة الاستشارية لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية أيضًا بالموافقة على اللقاح الذي طورته شركة موديرنا. مليون مواطن • ستبدأ حملة التطعيم في إسرائيل الأسبوع المقبل.

لقاح آخر في طريقه إلى الموافقة: بعد أسبوع من التوصية بالموافقة على لقاح فايزر من شركة فايزر - الذي أعطى الضوء الأخضر لبدء حملة تطعيم عالمية تهدف إلى دحر الفيروس - تجتمع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) مرة أخرى ، والليلة (الجمعة) يوصى بالموافقة على اللقاح الذي طورته شركة موديرنا ضد فيروس الكورونا.

وفقًا لتقارير الولايات المتحدة ، صوت 20 من أعضاء اللجنة لصالح اللقاح ، وامتناع واحد فقط عن التصويت. وهذا تحسن كبير عن تصويت لقاح Pfizer الأسبوع الماضي ، حيث صوت 17 عضوًا في اللجنة لصالح اللقاح ، وعارض 4 وامتنع واحد عن التصويت.

والآن بعد أن قررت اللجنة التوصية حول الموافقة على اللقاح ، من المتوقع أن تعلن إدارة الغذاء والدواء عن الموافقة الرسمية خلال عطلة نهاية الأسبوع القادمة.

كما ذكرنا ، ترحب الولايات المتحدة بتوصية اللجنة كجزء من مكافحة فيروس كورونا ، وتأمل في بدء نقل جرعات لقاح موديرنا في وقت مبكر يوم الاثنين المقبل. سيتم تطعيم 20 مليون شخص.

قبل اتخاذ القرار ، قدم الدكتور تال زاكس ، المدير الطبي لموديرنا ، التطوير المبتكر والواعد للقاح الحمض النووي mRNA الذي طورته الشركة ضد الفيروس ، في غضون بضعة أشهر فقط. "زيادة في شدة الأعراض الجهازية المتوقعة مثل الصداع وآلام العضلات بعد الجرعة الثانية من اللقاح".

يأتي ذلك على خلفية حالات مختلفة من الآثار الجانبية بين أول من تم تطعيمهم بلقاح "فايزر" التي تناقلتها شبكات الإعلام. أثناء حقن اللقاح في ولاية ألاسكا بالولايات المتحدة ، ظهرت أعراض الحساسية الحادة على اثنين من الحقن - وتعافى كلاهما.

في الولايات المتحدة اليوم ، يُنصح المصابون بالحساسية بتوخي الحذر والحصول على اللقاح في مكان يمكن فيه ، في حالة ظهور رد فعل تحسسي ، معالجته بسرعة وفعالية.

بعد ستة وثلاثين يومًا من تلقي تجارب لقاح Moderna الحقنة الأولى ، أظهر جميع الأشخاص من جميع الأعمار مستويات عالية من الأجسام المضادة للفيروس. تم العثور على اللقاح أيضًا لمنع المرض في جميع الفئات العمرية فوق 18 عامًا - وكذلك في الفئات المعرضة للخطر. لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية غير طبيعية وفي جميع الحالات مرت في أقل من أسبوع. يعتبر اللقاح "الحديث" أسهل في النقل والحقن من لقاح فايزر.

"مودرنا" ستزود إسرائيل بستة ملايين جرعة لقاح وقبل أسبوعين ، وقعت وزارة الصحة اتفاقية مع الشركة الحديثة لمضاعفة كمية اللقاحات التي ستوفرها الشركة لإسرائيل بثلاثة أضعاف في عام 2021 - من مليوني لقاح إلى ستة ملايين لقاح ، وهو ما يكفي لتحصين ثلاثة ملايين مواطن (يتلقى كل شخص مطعّم جرعتين من اللقاحات) ومن المتوقع أن تبدأ حملة التطعيم الإسرائيلية يوم الإثنين المقبل ، 21 ديسمبر ، بلقاحات شركة Pfizer ، التي وصلت بالفعل 700 الف جرعة إلى إسرائيل.

سيكون أول من يتم تطعيمه في إسرائيل هو الطاقم الطبي الذي سيتلقى اللقاحات في وقت مبكر من يوم الأحد القادم واعتبارًا من يوم الاثنين ، سيتمكنون أيضًا من تطعيم الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكثر والسكان المعرضين للخطر في صناديق الصحة ، والذين بدأوا بالفعل في تلقي أول استدعاء للتطعيم.

يبدو أنه بالفعل في نهاية هذا الشهر أو بداية الشهر المقبل ، سيتمكن جميع السكان من الحصول على اللقاح.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]