انطلقت بعد ظهر اليوم في الكنيست  جلسةُ خاصة برئاسة النائب منصور عباس للجنة البرلمانية للقضاء على العنف والجريمة في المجتمع العربي بمشاركة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المشارك عن طريق الزوم وكل من  رئيس الكنيست، ووزير الامن الداخلي

ويدور الحديث  جلسة خاصة بمشاركة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس الكنيست ياريف ليفين ووزير الامن الداخلي امير اوحنا، وذلك لمناقشة التقدم في الخطة الحكومة لمكافحة الجريمة والعنف في المجتمع العربي.

ورغم المعارضة من قبل النواب بالمشتركة على الاعلان من قبل النائب منصور عباس عن مشاركة نتنياهو دون التنسيق مع القائمة المشتركة، لكن الأحزاب جميعها أكدت المشاركة في الجلسة لأهميتها.

وتحدث نتنياهو في بداية الجلسة متفاخرًا بأنه أكثر من دعم المجتمع العربي ومؤكدًا انه يدعم خطط مكافحة العنف، ثم كانت هنالك كلمات اخرى بينها لمفتش عام الشرطة البديل الذي بدوره أثنى تفاخر بعمل الشرطة وقال أن المشكلة في ثقافة المجتمع العربي، الأمر الذي أثار غضب عدد من نواب المشتركة ورفضوا اقواله، لكن النائب منصور عباس طالب بأن يفسحوا له المجال بإكمال حديثه، وصرح قبل ذلك انه يثني على عمل الشرطة، الأمر الذي رفضته النائب د. هبة يزبك وآخرين.

النائبة د. هبة يزبك في لجنة مكافحة العنف البرلمانية ، قالت: "مسؤولية الحكومة ووزارة الأمن الداخلي مكافحة العنف والجريمة وجمع الأسلحة وليس قيادة المجتمع العربي. قرابة ٩٠ ضحية حتى اليوم والحكومة لا تريد أخذ أي مسؤولية، وهي المُطالبَة الحصّرية بفعل ذلك".

في كلمة نتنياهو، التي وصلنا نسخة عنها من مكتبه، جاء:
"إنني رئيس وزراء جميع المواطنين في دولة إسرائيل. عرب إسرائيل هم مواطنو الدولة وهم يستحقون جميع الخدمات الأساسية, مثلهم مثل جميع مواطني الدولة. أمامنا عمل كثير بالرغم من قيام الحكومات التي ترأستها بجلب ميزانيات للوسط العربي كانت أكبر من الميزانيات التي قدمتها أي حكومة أخرى.
نغير وجه دولة إسرائيل والشرق الأوسط من خلال اطلاق التعاون بين اليهود والعرب. الثورة التي نحدثها خارج حدود دولة إسرائيل يجب أن نحدثها أيضا داخل حدودها والمقوم الأول هو الأمن الشخصي – دحر الاجرام وحكم الخوف والخاوة. أريد أن أقوم بذلك بشكل شمولي. سنضطر إلى سن قوانين حول هذا الأمر وإلى تلقي مساعدتكم جميعا. أؤمن بأن من خلال العمل المشترك نستطيع أن ننجز هنا أشياء مدهشة.
كان لنا تعاون مهم في الموجة الأولى من جائحة كورونا والجمهور العربي سبق جماهير أخرى بذلك وهو تصرف بحكمة وبرشد بمن في ذلك الزعماء الدينيين. نجحنا في تسطيح منحنى الكورونا في البلدات العربية وفي المدن المختلطة. والآن نرى ظاهرة معاكسة وهي ارتفاع في أعداد المصابين طرأ في مقدمة الأمر بسبب الأعراس. أطلب منكم التعاون بصفتكم زعماء اجتماعيين. عليكم التحدث إلى الجمهور العربي وأن تشرحوا له بأننا نتكافل مع بعضنا البعض.

أعمل جاهدا على جلب الملايين من اللقاحات للكورونا مع زعماء العالم بمن فيهم زعماء عرب. أرى النور في آخر النفق وهذا سيحدث ليس في غضون سنوات بل في غضون أشهر قليلة. نجحنا في تخفيض عدد المرضى في إسرائيل إلى أدنى مستوى في العالم ولكن علينا الحفاظ على ذلك. أؤمن كثيرا بقدرتنا على تحقيق النجاح من أجل جميع مواطني دولتنا".



نتنياهو : الخطة الحكومية لمكافحة الجريمة ستوضع على طاولة الحكومة للمصادقة عليها خلال أسبوعين


أعطى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو خلال مشاركته في جلسة اللجنة البرلمانية الخاصة لمكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي برئاسة د. منصور عباس، تعليماته لمدير عام مكتبه بأن تتم مناقشة اقتراح الخطة الحكومية لمكافحة الجريمة في المجتمع العربي مع قيادات المجتمع العربي، والاستماع منهم لملاحظاتهم عليها، وتقديم التفاهمات له خلال أسبوعين من أجل المصادقة على الخطة في جلسة الحكومة.
وكان النائب منصور عباس قد أصر خلال الجلسة أن يقوم نتنياهو بتحديد موعد لإقرار الخطة، وأن يتم الاستماع لملاحظات وتعديلات القيادة العربية ولجنة رؤساء السلطات المحلية العربية، وهو ما تعهد به نتنياهو قبل أن يغادر الجلسة.
يذكر أن رئيس الحكومة أعطى تعليماته أيضا خلال الجلسة بأن تشكل لجنة لفحص أسباب تصاعد نسبة الشباب العرب العاطلين عن العمل، وتقديم توصياتها له خلال 6 أسابيع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]