في حديث خاص مع د. سميح جدعان حول أهمية الفحص في شهر أكتوبر شهر مكافحة سرطان الثدي وهو اخصائي امراض سرطانية في مركز سرطان الثدي في مستشفى العفولة وكوبات حوليم كلاليت لواء الشمال قال في بداية حديثه: بالنسبة لمريض السرطان بشكل عام لم يتغير علينا أي امر بسبب الازمة الحالية لأننا نشتغل بحالة طوارئ، لا نمنع العلاجات عن المرضى، الاختلاف هو طرأ على الناس الذين لديهم مراجعات مرة واحدة في السنة اخرنا لهم شهر او شهرين.

ونوه: هنالك زيادة بنسبة سرطان الثدي موجودة في كل العالم، ربما لان النساء اليوم يتوجهن للتشخيص المبكر فأننا نرى حالات اكثر في العالم، الا ان حوالي نسبة 66% قابلون للشفاء التام، الامر يختلف بين امرأة وأخرى وحسب ميزات المرض وتقريبا نسبة 70% لا يمرضون مجددا وهناك نسبة 30% ممكن ان يكون المرض عدواني ويعود مجددا، و50% ممكن يعود اليهم المرض في مكان اخر غير الثدي مثل الرئتين وغيرها، ولكن اليوم ممكن التعايش معه لسنوات من خلال أجهزة كثيرة، خصوصا ان كل سرطان له صفاته وميزاته وهناك خلايا سرطانية عدوانية وهناك اقل عدوانية.

وتطرق في حديثه الى المرأة العربية وقال: من ناحية النتائج نسبة الشفاء في الوسط اليهودي بين 2-3% والامر يتعلق أيضا بالأجيال ولكن الصورة العامة في المجتمع لدينا جيدة اذ ان المرأة العربية تسعى للكشف المبكر وتنصاع للعلاج بشكل جيد.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]