على امتداد كيلومترات من الرمال والصخور، تحلو المناظر الطبيعيّة، ما يجعل من الرحلة في الصحراء مغامرة فريدة من نوعها. في الآتي، لمحة عن أغرب صحاري العالم.

"الصحراء الملوّنة"
الصحراء المُلوّنة في أريزونا عبارة عن امتداد من الأراضي الوعرة والتلال المسطّحة. يشير اسم Painted Desert إلى قوس قزح من الألوان التي تميّز الحجر الرملي والحجر الطيني، نتيجة المحتوى المعدني المتغيّر في الرواسب، ومعدل ترسّبها. علمًا أن التضاريس في الصحراء تبدو كأتّها مرسومة على هيئة كعكة مُتعدّدة الألوان.


صحراء "كاركروس"
تُعرف صحراء "كاركروس" الكندية بأنها أصغر صحراء في العالم. هناك، كان المناخ الجاف وظروف الرياح سببين في تكوّن كثبان رملية، وظهور نباتات خاصّة. تبلغ مساحة صحراء كاركروس حوالي 2.6 كيلومتر مربع.

"الصحراء السوداء"
"الصحراء السوداء" في مصر هي منطقة جبال من الحجارة السوداء الصغيرة تتخذ هيئة البراكين، وتقع على أرض برتقاليّة وبنيّة! المشاهد من الأعلى رائعة حقًا، لو أن الصحراء السوداء غير مأهولة بالسكان، وتغيب وسائل الراحة عنها.


"سالار دي أويوني"
هذه الصحراء الواقعة في بوليفيا هي أكبر صحراء ملحيّة في العالم؛ جمال الموقع استثنائي، إذ تنبسط الصحراء الشاسعة، والكريستاليّة بطبيعتها، إذ يبدو كأن السماء تنعكس على الأرض في صور رائعة!

"سالار دي أويوني" تمتدّ على مساحة 10582 كيلومتر مربع، وهي غنيّة بالصوديوم والبوتاسيوم والليثيوم والمغنيسيوم، وكذلك البورق (بورات الصوديوم المائي). تشير التقديرات إلى أنها تحتوي على 10 مليارات طن من الملح، يستخرج أقلّ من 25.000 طن منها، سنويًّا.

"تاكلامكان"
"تاكلامكان"، هي واحدة من أكبر الصحاري الرمليّة في العالم، وتحتلّ المرتبة 15 لناحية الحجم في ترتيب أكبر الصحاري غير القطبية في العالم. تغطي مساحة 270.000 كيلومتر مربع من حوض تاريم، وطول 1000 كيلومتر وعرض 400 كيلومتر. يعبرها عند حوافها الشمالية والجنوبية فرعان من طريق الحرير، حيث سعى المسافرون إلى تجنب الأراضي القاحلة.

في سنة 2008 ، شهدت أكبر صحراء في الصين تساقط الثلوج بدون توقّف لـ 11 يومًا متتاليًا، وأدنى درجة حرارة. 

المصدر: سيدتي 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]