في الوقت الذي اثار فيه قرار الاغلاق الليلي استياء الكثيرين رأى ناشطون انه القرار الصائب في هذه المرحلة علما ان الحكومة قامت بتأجيله مؤقتا.

حل عادل يجمع ما بين أخذ الحيطة والحذر من جهة وبين الحفاظ على مسار حياة سليم

المحاضرة الدكتورة رنا زهر رأت ان قرار الإغلاق الجزئي هو حل عادل يجمع ما بين أخذ الحيطة والحذر من جهة وبين الحفاظ على مسار حياة سليم قدر الإمكان. المشكلة تكمن في كيفية التصرف في ساعات ما قبل الاغلاق، ومستوى انصياعنا للتقييدات العامة.

وتابعت: فما نفع الاغلاق في المساء أن كنا ما زلنا نتجمهر في مناسبات خاصة في ساعات النهار، أو نذهب الى العمل دون كمامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي، وغيرها العديد من السلوكيات التي بالضرورة تسرع العدوى. الاغلاق لن يقينا من العدوى أن سلكنا سلوكا فوضيا في النهار. على رؤساء مجالسنا المحلية تقع مسؤولية كبيرة. انا اعي خوفهم من الشلل الاقتصادي والخسائر المادية التي قد تتكبدها بلداتنا العربية الموجودة اصلا في قاع السلم الاقتصادي الاجتماعي، ولكن لا يعقل أن يشكلوا نموذجا سلبيا في التصرف غير المسؤول أمام أبناء بلداتهم. هم منتخبي جمهور وتأثيرهم على أبناء شعبهم كبير. انكار الواقع قد يعود بضرر صحي أكبر بكثير من الضرر الاقتصادي المتوقع. التوازن في التعامل مع مسألة فيروس الكورونا هو المفتاح.

قرار اغلاق البلدات الاربعين لفترة محددة هو قرار صائب

د. ثابت أبو راس مدير صندوق إبراهيم وقيادي وناشط قال: قرار اغلاق البلدات الاربعين لفترة محددة هو قرار صائب. هذه البلدات تغلق للمحافظة على سكانها بعد ان "ابدعت" في انتشار الكورونا.

وتابع: لا شك ان للإغلاق ستكون انعكاسات اجتماعية واقتصادية. الامر الاهم انها ستوقف الاعراس والمناسبات الجماهيرية، المصدر الاول لانتشار الوباء الامر الذي سيضطر عائلات كثيرة لتأجيل اعراسها او اقامة هذه الاعراس خلال النهار في نطاق العائلة فقط. الانعكاس الاصعب والأكبر هو التأثير الاقتصادي على اصحاب المحال وخاصة العاملين في ساعات المساء والليل. لذلك على الحكومة تعويض هؤلاء ماديا.

ونوه: بدون قرار الاغلاق الاخير يجب الانتباه الى ان جهاز التربية والتعليم في بلدات عربية كثيرة لا يعمل وهناك مدارس عديده معطله. هذا الامر الخطير مستمر عمليا من السنة الماضية. وهناك تخوف من انتشار الكورونا في المدارس والمؤسسات التعليمية ايضا. لذلك مكافحة انتشار وبأ الكورونا هي مهمة شخصية ملقاة على أنفسنا اولا.

المجتمع العربي أكثر المتضررين اقتصاديا من باقي فئات المجتمع بالدولة

وصرح الناشط السياسي سامر عثامنه أن هناك من نام وقت الحراسة. كان واضح لجميع المسؤولين بالحكومة والسلطات المحلية العربية أنه ومنذ ابتداء أزمة الكورونا قبل سبعة أشهر كان المجتمع العربي أكثر المتضررين اقتصاديا من باقي فئات المجتمع بالدولة وان التقييدات والإجراءات المشددة كشفت حجم الخسائر للاقتصاد العربي وخاصة للاقتصاد الأسري بحيث أن الكثير من المعيلين أخرجوا الى إجازات غير مدفوعة وانضموا لدائرة البطالة والكثير من المصالح التجارية العربية الصغيرة بات يهددها خطر الإغلاق كما وكان واضحا أن مجتمعنا صاحب الخصوصيات الحياتية والاجتماعية المختلفة عن باقي المجتمع الإسرائيلي سيكون اكثر عرضة للإصابة بالمرض بالموجة الثانية وسيكون الضرر أضعاف الجولة الأولى. إلا أنه هناك من نام وقت الحراسة وللأسف هذه العلامات أهملت بشكل كلي وليس مفاجئا أن قرانا وبلداتنا أصبحت تتصدر قائمة البلدان بعدد المصابين وبات يهددها خطر الإغلاق". 

وأضاف: مشروع الدعم والتمويل الحكومي لدعم المصالح التجارية في البلاد استثنى العرب كما واستثنتهم الحكومة بالحملات التوعوية من الوباء ومخاطره وسلطاتنا المحلية وقياداتنا القطرية لم تقرأ الواقع جيدا ولم تعمل لتخفيف حدة الوضع وخاصة بكل ما هو مربوط بمناسبتنا الاجتماعية من أفراح واتراح. بدون أي أدنى شك ان إغلاق بلداتنا هو خطير وسيزيد الوضع سوءا وتعقيداً ويأجج معاناة الاقتصاد العربي وسيدفع الناس للتوجه والاقتراض من السوق السوداء وكلنا يعلم تداعياته وخطورته ولا حاجة للإسهاب بمخاطره علينا كمجتمع. علينا كمجتمع وكقيادة تدارك الأمور قبل فوات الأوان كليا وقبل التدهور التام والتعامل مع خطورة الوضع بالعلم والمعرفة وبدون تهاون مع كل مسبب لزيادة تفشي المرض عن طريق سن قوانين محلية تمنع التجمهرات والتفكير ببناء خطط اقتصادية مجدية وعرضها على الحكومة. لنضع خلافاتنا السياسية وغيرها ولتعمل السلطات المحلية العربية والقيادات القطرية سوية وبانسجام من أجل التعامل مع الوضع القائم والخروج منه بأقل ضرر ممكن.

الناشط والمحامي رضا عنبوسي قال ل "بكرا": قرار اغلاق البلدان الحمراء ليلا له تداعيات كبيرة رغم ان الاغلاق بماهيته بساعات الليل غير النشطة اقتصاديا. بداية وجود بلدة داخل القائمة له تأثير نفسي سيبعد الزوار من خارج للمدينة او البلدة للقدوم اليها والتعامل مع اهلها. من الجهة الاخرى سيؤثر على السكان ويحد من تنقلاتهم وتعاملاتهم. الاغلاق بساعات المساء والليل سيؤثر بشكل كبير على المصالح التجارية التي تنشط بهذه الاوقات كالمطاعم والمقاهي. بعيدا عن الابعاد النفسية والاقتصادية الامر سيحد من التزام الطلاب الدراسة والتعلم مما سيؤثر على المدى البعيد بالقدرة التنافسية بالبلد واهلها وسيخلق فروق نسبة للبلاد الاخرى كلما طالت مدة الاغلاق

استخفاف بتطبيق تعليمات وزارة الصحة والجهات المختصة

وقال المحامي والناشط السياسي باسل دراوشة ل "بكرا": انتشار وباء الكورونا بهذا الشكل يؤكد أننا، وعلى وشك فقدان السيطرة عليها، نتيجة التساهل. والاستخفاف بتطبيق تعليمات وزارة الصحة والجهات المختصة في محاولاتهم للحد من انتشار المرض. اليوم نصل نسبة المصابين في المجتمع العربي الى 30% من المرضى الجدد، الامر الذي يحتم علينا إعادة التفكير في أسلوب تعاملنا مع الكورونا. نلاحظ ارتفاع في عدد المناسبات الاجتماعية والعودة الى الإفراج في الشارع والساحات المحيطة بالبيوت ويصبح الاهمال والتهاون وعدم الحذر سيد الموقف، فلا نستعمل الكمامات ولا المعقم ولا نتباعد بل تشتبك الايادي في الدبكة والدحية لتشكل خطر على السلامة والصحة للمشاركين. الشرطة والسلطات المحلية لا تأخذ دورها المطلوب وتكتفي بالتحذير وإصدار البيانات التي تحذر من الكورونا

وأشار لـ "بكرا": المطلوب اليوم وللحفاظ على السلامة والصحة لمجتمعنا اتخاذ إجراءات جدية وجادة للحد من وباء الكورونا وانتشاره. منها اجراء تقييدات وتحديد في الحركة والتنقل في البلدات المصنفة حمراء ومنع اقامة حفلات الاعراس بشكل كامل، لمنع الانتشار واصابة اهلنا وشعبنا بالضرر، والتسبب بنشر مرض الكورونا في مجتمعنا العربي وفي الدولة. يجب اتخاذ اجراءات استثنائية حازمة من قبل السلطات المحلية والشرطة بما يتعلق بالمناسبات والمشاركة فيها، وخصوصا الاعراس التي هي من اسباب انتشار وباء الكورونا بشكل كبير. حتى لو كان للإغلاق الجزئي جوانب اقتصادية لكن بإمكان الأهالي إجراء الترتيبات اللازمة وشراء ما يلزم وعندها التزام البيوت، وحتى لو كان تأثير اقتصادي معين الا ان الهدف المنشود وسلامة المجتمع يستحق هذا التأثير المحدود وبإمكان الحكومة تعويض المصالح والمؤسسات والأشخاص على هذه الخسارات من اجل ان تكون اغلاقات ناجحة. بالنهاية لا يسعني إلا أن اتمنى السلامة والصحة والعافية للجميع مع تمنياتي لكم جميعاً بالخير وبان ننجح بالحد من وباء الكورونا.

الاغلاق قد يمس بالكثير من اصحاب المصالح الاقتصادية المحلية

د. رامز عيد محاضر وباحث في العلوم الانسانية والقانون في الجامعة المفتوحة قال ل "بكرا": اعتقد ان الاغلاق قد يمس بالكثير من اصحاب المصالح الاقتصادية المحلية، وخصوصا على ضوء الجو العام من الخوف الناتج عن عدم النظام وعدم الاتفاق الجماعي حول كيف علينا ان نتصرف. اعتقد ان اسباب ذلك تبدأ اولا مع الحكومة الاسرائيلية التي تعمل دائما على استثناء ممثلي وقيادات المجتمع العربي الفلسطيني عن دائرة صنع القرارات، مما يخلق أجواء من الشعور بالتفرد وكأننا لسنا من المواطنين في الدولة. هذا الاستثناء يؤدي الى عدم الالتزام عند البعض بما تفرضه الدولة، لأننا لم نشارك بصنع القرار اصلا. من ناحية ثانية هذا الوضع المأساوي الذي يضرب بنا اقتصاديا واجتماعيا سببه ايضا عدم تفعيل لجنة المتابعة، وعدم مشاركتها الفعلي لما يحدث في الواقع اليومي. يلزمنا اليوم أكثر من اي وقت مضى ان نبني المؤسسة الديموقراطية الحقيقية التي بقدرتها نقاش، مواجهة الواقع وتوجيه ابناء شعبنا امام تجاهل الحكومات لوجودنا هنا. في النهاية، على كل واحد منا ان يبدأ بنفسه وأن يحاول ان يدعم المصالح المحلية في بلده، حتى يساعد جاره او ابن بلده للمرور بهذه المحنة بسلام.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]