تعدّ جبال طويق من الجبال الأكثر جاذبيّةً في العالم؛ يطلق السعوديون وصف "المطل" عليها، إذ هي تعد زائريها بالإطلالة على مشاهد طبيعيّة خلابة، ما يجعلها من معالم السعودية الطبيعيّة، التي تستقطب المغامرين والسائحين.

أين تقع؟

تبعد عن مدينة الرياض 35 كيلومترًا، وهي تنتهي بالقرب من قرية العيينة الواقعة على وادي حنيفة بمنطقة العارض وسط منطقة نجد. ويتوافد على المنطقة سائحون من جنسيّات مختلفة، ويعتبرون موقعها هامًّا للمغامرة والاستكشاف وممارسة رياضة المشي، والتخييم.

• نهاية العالم؟

كون الإطلالة من هذه الجبال مشابهة للمطل الشهير في منطقة الـ"جراند كانيون"، بولاية أريزونا الأمريكية، فقد سميت بـ"نهاية العالم". وهي تشرف على مجموعة من الوديان.

• تكوينات جبال طويق

جبال طويق عبارة عن سلسلة تقطعها الأودية، وتغطي أجزاء منها الكثبان الرملية، فهي ممتدة بشكل منحنى وسط الجزيرة العربية، لذا هي تعد بمثابة عمودها الفقري. وتنكشف صخور طويق حتى مسافة 1200 كيلومتر، من الزلفي إلى الجنوب الغربي من طويق، في ما يعرف بـ"المندفن"، إذ دفنته الرمال. كما تتكوّن السلسلة الجبلية من الطين وأحجار الجير الغنية بالأحافير والمتحجرات للشعاب مرجانية والأصداف وقواقع والأمونيتات التي ترسبت وعاشت قبل حوالي 160 مليون سنة، فهذه التكوينات هي مصدر للنفط.

• معالم بارزة في جبال طويق

في جبال طويق، الآلاف من الأودية، ومنها 40 واديًا تصب عيونها في الرياض، كوادي حنيفة ووادي نساح ووادي المقر ووادي مرخوادي وشي وجوى ووادي الأيسن والمؤنسية ووادي النظيم واللبيب والحريق.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]