من المُلاحظ الإقبال المتزايد على خامة السيراميك في الديكور الداخلي، كونه رخيص الثمن، وهو يستعمل في تصاميم الجدران والأرضيّات، ويتوافر بألوان عدة، ويتخذ الطراز المودرن أو الكلاسيك وتعريقات توحي كأنه صخر طبيعي. علمًا أن السيراميك مادة مصنعة، وكلما كانت قطعة السيراميك كبيرة زادت جمالية الأرضيات.

"سيدتي. نت" يطلع من مهندسة الديكور ريهام فرّان، على مجموعة من النصائح لاختيار ديكورات سيراميك أرضيات وحوائط.

ديكورات سيراميك أرضيات

• تتوافر أنواع من السيراميك للأرضيات تتخذ شكل الباركيه، وفي هذا الإطار يحلو تصميم حافة حول الغرفة من بلاط الباركيه، مع استخدام لون فاتح في الوسط، وتوزيع البلاطات على هيئة مربعات متداخلة، أو تبليط الأرضية على هيئة مسدسات فاتحة وداكنة سواء الأسود مع الأبيض أو الأحمر القاني مع الرمادي... حتى يمكن دمج لونين فاتحين معًا، مثل: الرمادي مع البيج، شرط تصميم حافة بلون داكن للشكل المختار. يحلو استخدام هذا التصميم في المكاتب بعيدًا من البيوت.

• يمكن تبليط سيراميك الأرضية بلون واحد، وتطبيق تصميم هندسي فيه لون داكن بأشكال رفيعة جدًّا.
• إذا كانت المساحة فسيحة، يمكن تغطية الأرضية بشكل مقلم أفقيًّا أو عموديًّا، وبألوان فاتحة وداكنة، أو كلها بلون فاتح، وبين خط السيراميك والآخر يتم إدخال لون داكن رفيع.

• هناك لوحات مصمّمة من السيراميك، مزودة بطبقة فوقها شفافة لتعكس الصورة من خلالها. تستخدم في الصالات الفسيحة، كصالات الأعراس والمؤتمرات وحتى في الصالونات المترامية، وذلك لاظهار جمالية لوحة السيراميك التي يمكن أن تتخذ شكل الفسيفساء، بيد أنها مصممة حقيقة من أحجار السيراميك.

ديكورات سيراميك حوائط

• يستخدم السيراميك أكثر في حوائط الحمامات والمطابخ، لو أن هنالك تصاميم جديدة تستخدم في الصالونات وغرف النوم، فيوحي السيراميك كأنه حجر.
• يمكن تصميم حافة حول الجدار بلون داكن، وبعرض 50 سنتيمترًا. يثبت في الوسط السيراميك الحجري أو الناعم بألوان ترابية.
• يمكن اعتماد التصميم المقلم، لا سيما خط سيراميك ناعم وخط نافر، مع إيداع بينهما حافة صغيرة بلون داكن من الألوان الموجودة أساسًا في الجدار.
• يمكن إدخال السيراميك على هيئة مربع إلى الجدار، وفي الوسط يُترك مربع كبير فارغ يمكن طلائه أو تغطيته بورق الجدران أو المرايا. حتى سيراميك الباركيه يستخدم في كساء جدران المباني الخارجية المودرن.
• في الصالونات، يجذب السراميك الباركيه بلون الخشب، وبنماذج معينة، كما في تركيب الأعمدة في الصالون، أو نصف الجدار فوقه طلاء أو ورق جدران أو مرايا.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]