الشريط الأخباري

فنانون "لبكرا"نحن شريحة مهمة بالمجتمع وعلى الحكومة أن تعيد الفن والمسارح‎

معتصم مصاروة - موقع بكرا
نشر بـ 09/08/2020 15:55 , التعديل الأخير 09/08/2020 15:55
فنانون

نظم "الحراك الفني الاحتجاجي" مسيرة في حيفا، يوم أمس السبت، احتجاجاً على الأوضاع في القطاع الفني والثقافي، وإغلاق المسارح وتوقيف جميع العروض الفنية بسبب جائحة كورونا ، منذ خمسة أشهر. مطالبين بإعادة المكانة الحقيقية ،مؤكدين بأن  الفن يبني الحضارات وعلى المسارح يولد الفن والحريات.

محاولات تهميش

وفي حديث مراسلنا مع الممثلة هيام ذياب قالت:" نعاني منذ خمسة اشهر من اغلاق للمسارح ودور العرض، ومن عدم وضوح خطة اتجاه الفن والفنانين في جميع مجالاتهم".

وعليه  نود أن نلفت نظر الجمهور أننا شريحة مهمة بالمجتمع، لنا حقوق وعندنا حياة ومعطيات مهنية غابت أو غُيِبَت عن الناس، محاولات تهميشنا كثيرة، إن إهمال قطاع الفن والثقافة وإقصاءه في فترة الوباء فاق كل حد

وأختتمت بالقول هذه فرصة تاريخية لنا أن نتوحد رغم تعدديتنا ورغم اختلافاتنا، تجمعنا أمور كثيرة ولنا خصوصيتنا القومية وهويتنا الثقافية"

صرخة الفنانين .

من جانبها قال الفنان نعمة خازم لمراسلنا"أنّ هذا الإحتجاج يأتي أثر ما يحدث في قطاع الفن والثقافة وكل من يعمل بها، ‎وعلى اثر مرور خمس اشهر دون عودة للمسارح والعروض الحفلات والعمل،وعدم وضوح خطة اتجاه الفن والفنانين على جميع مجالاتهم.

اما عضو الكنيست د.يوسف جبارين قال" نحي الفنانين على هذه الوقفة الاحتجاجية،أنني سعيد هنا بمشاركتي بهذه الوقفة.

وأضاف هذه صرخة الفنانين عي صرخه حق،وصرخه عدل ،وأن حراك الفني دخل ألى أزمة جديه،منذ أن بدأت أزمة الكورونا في شهر أذار،والحكومة هي الذي قررت أغلاق المسارح وإيقاف النشاطات الفنية، وعلى الحكومة قانونيه أن تقوم بتعويض جميع الفنانين بسبب هذا الأزمة الذي يمرون بها.

وأختتم بالقول ويوجد امكانيه لفتح المسارح والفن ضمن تقيدات صحية تحافظ على صحه المواطنين،ولكن يبدو أن حكومة نتنياهو معنية بتغيب الفن وتغيب حراك الفني،ونحن اعضاء القائمه المشتركه سنعقد جلسه بخصوص لاعاده الفن بأسرع وقت وتعويضهم.

تضامن 

وفي حديث مراسلنا مع بروفيسور رياض اغبارية قال"هنا نتضامن مع الفنانين في جميع مجالاتهم الفنية،وأن حراك الفني مهم في مجتمعنا،وعلى الحكومة أن تعيد الفن والمسارح في أقرب وقت.
وهذا قال الفنان الياس جوليانوس"نحن عاطلين عن العمل منذ خمسة أشهر تقريباً،وتظاهرنا اليوم تعبير على الأزمة الذي نمر بها،ولفتح أبوب الفن لنا.
وأضاف جوليانوس كيف يسمح اللقاء في المطاعم والشواطئ، وتغلق القاعات الفنية، نطالب بفتحها"، ولكن قررنا أن نستمر في هذا الحراك حتى فتح أبواب الفن.




اما الفنان لبيب بدارنة قال"أن معانه الفنانين أشد قصوى، نحن أول مجال تم إغلاقه ويبدو أنه آخر مجال سيعود للعمل، يوجد هنا تباطؤ غريب عجيب في إسرائيل، ولا ينوون فتح أي عمل ثقافي، بلا يستغلون أزمة الكورونا لتصفية حساباتهم مع الغير مرضي عنهم" في سياسة الحكومة.
 

فنانون لبكرانحن شريحة مهمة بالمجتمع وعلى الحكومة أن تعيد الفن والمسارح‎ فنانون لبكرانحن شريحة مهمة بالمجتمع وعلى الحكومة أن تعيد الفن والمسارح‎ فنانون لبكرانحن شريحة مهمة بالمجتمع وعلى الحكومة أن تعيد الفن والمسارح‎ فنانون لبكرانحن شريحة مهمة بالمجتمع وعلى الحكومة أن تعيد الفن والمسارح‎ فنانون لبكرانحن شريحة مهمة بالمجتمع وعلى الحكومة أن تعيد الفن والمسارح‎ فنانون لبكرانحن شريحة مهمة بالمجتمع وعلى الحكومة أن تعيد الفن والمسارح‎

أضف تعليق

التعليقات