عقدت لجنة حقوق الطفل البرلمانية، برئاسة النائب د. يوسف جبارين، جلسة طارئة تحت عنوان "حاسوب لكل طفل" وذلك لمتابعة إشكاليات التعلّم عن بُعد في فترة الكورونا والّتي عانى منها أكثر من 150 ألف طالب، معظمهم من العرب، بسبب افتقارهم للأجهزة الالكترونية اللازمة (حواسيب وأجهزة لوحيّة)، أو بسبب عدم توفر بنى تحتية للارتباط بشبكة الإنترنت أو الكهرباء.

وافتتح الجلسة جبارين عارضًا الواقع الصعب الّذي يُحرم به طلاب من الفئات المستضعفة، وبالأساس الطلاب العرب، من أحد حقوقهم الأساسية وهو الحق بالتعليم وضرورة إحداث تغيير جذري. وقال جبارين: "وزارة المعارف فشلت فشلًا ذريعًا بتجهيز الطلاب وتحضيرهم للتعلم في فترة الكورونا وبالتحضير للعام الدراسي القريب. هذا الأمر مُعيب ومرفوض ومن هنا الحاجة لعقد هذه الجلسة لمعالجة الموضوع والحصول على الأجوبة المطلوبة".

900 مليون 

وفي رده على الانتقادات التي تم توجيهها للمكاتب الحكومية في الجلسة، قال مسؤول التربية في وزارة المالية أن وزارة المالية ستعمل على تخصيص 900 مليون شاقل في الايام القريبة لحلّ الاشكاليات في حقل التعليم، بحيث يتم تخصيص 400 مليون منها لشراء الحواسيب والأجهزة اللازمة للطلاب، بينما يتم تخصيص 500 مليون لحوسبة المدارس وتوفير البنى التحتية اللازمة لها. وقال النائب جبارين أنه يرحب بهذا القرار رغم أنه جاء متأخرًا، وانه سيتابع التطورات أمام وزارتيّ المالية والمعارف من أجل ضمان وصول الميزانيات وحصول كل طالب عربي على حاسوب باقرب وقت ممكن.

هذا وشارك بالجلسة ممثلو وزارة المعارف، مكتب رئيس الحكومة، وزارة العلوم والتكنولوجيا، ووزارة الرفاه الاجتماعي، كما وتحدث فيها كل من نواب القائمة المشتركة وليد طه، أسامة سعدي، سعيد الخرومي، سندس صالح، ويوسي طايب، اضافة الى ممثلي لجنة متابعة التعليم العربي د. شرف حسان، عاطف معدي، وراجي منصور.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]