- افيطال شابيرا مديرة قسم العلاقات الدولية في الهستدروت: "هذه الدورة مهنية عملية حيث قامت الهستدروت باستئجار موقع بناء في منطقة بيت صفافا ليتم تطبيق أسس السلامة والأمان على ارض الواقع"
شارك عشرات العمال الفلسطينيين العاملين في اسرائيل هذا الأسبوع بدورة مهنية بموضوع الأمان والسلامة في العمل في فرع البناء. تأتي هذه الدورة كثمرة تعاون تكللت بمشروع مشترك للهستدروت واتحاد بناة البلاد وصندوق دعم فرع البناء في البلاد وكلية "العلا" للتأهيل المهني. ويدور الحديث عن دورة عملية ينكشف خلالها المشاركين على أساليب وكيفية العمل في ورش البناء وآلية التعامل مع المعدات لما في ذلك ضمان امانهم وسلامتهم في العمل.
وقالت مديرة قسم العلاقات الدولية في الهستدروت افيطال شابيرا شبيرو:"ان عدد المشاركين في هذه الدورة بلغ حوالي 50 عاملا فلسطينيا ممن يعملون في إسرائيل، وهم بالأساس من منطقة بيت لحم الخليل ودورا، والذين يمكثون هذه الأيام في اسرائيل بسبب جائحة الكورونا، حيث يتم ارشادهم في هذه الدورة من خلال مجموعات صغيرة (كبسولات) وفقا لتعليمات وزارة الصحة التي تمنع تجمع أكثر من هذا العدد في مكان واحد".
وأضافت شابيرا أيضا:" ان ما يميز هذه الدورة انها دورة عملية حيث قامت الهستدروت باستئجار موقع بناء في منطقة بيت صفافا، ليتم تطبيق أسس السلامة والأمان في العمل على ارض الواقع في ورشة البناء المذكورة، فيما قامت كلية العلا بإدارة السيد احمد غنايم، بتوفير كوكبة من المحاضرين في مواضيع الأمان والسلامة في العمل، لتقديم المضامين الملائمة للمشاركين في الدورة. حتى الآن تم تمرير 5 لقاءات وما زال امامنا 5 لقاءات إضافية بحيث انه في كل لقاء يشارك مجموعة مختلفة من العمال، ومدة كل لقاء يوم واحد يتم في ورشة البناء المذكورة، حيث يتلقى المشاركون محاضرات قصيرة ووجبة غذاء، ومن ثم يتم التطبيق على ارض الواقع من خلال التعامل مع الأدوات والمعدات الموجودة في الورشة.
وختمت شابيرا حديثها: "لقد استثمرنا الكثير من المجهود والميزانيات في محاولة احضار أكبر عدد من المشاركين كما ان كافة المضامين في الدورة يتم تمريرها باللغة العربية، بحيث يتلقى كافة المشاركين شهادة انهاء بموضوع الأمان والسلامة في العمل في ختام الدورة، وكراس حول الحقوق في العمل من قبل الهستدروت لرفع الوعي بين العمال الفلسطينيين حول حقوقهم مع التشديد على موضوع الرواتب وصناديق الاستكمال وغيرها". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]