توقعت وزيرة الصحة د. مي الكيلة، اليوم الثلاثاء، ازدياد انتشار فايروس كورونا "كوفيد 19" بين أبناء شعبنا مع عودة آلاف العمال من اسرائيل إلى الضفة.

وأضافت الكيلة في حديث لـ"بكرا"، إن الوضع سيكون أكثر صعوبة في ظل منع الاحتلال الأجهزة الامنية من العمل في مناطق ج، وكذلك عدم التنسيق معنا فيما يتعلق بعودة العمال لمحافظاتهم، داعية كل العامل للحضور لمديرات الصحة ومراكز الطبي الوقائي من أجل إجراء فحوصات لمنع انتشار فايروس كورونا.

الموجة الثالثة من كورونا ستكون أقسى في حال عدم التزام أبناء شعبنا بالإجراءات الوقائية

وتابعت قائلة: "نحن الآن في الموجة الثانية للجائحة ومن المتوقع من قبل منظمة الصحة العالمية والوبائيين أن نمر بموجة ثالثة وأشد حدة في الخريف وبداية الشتاء القادم، والموجة الثانية في فلسطين كان أكثر شدة ونعاني من "انتشار مجتمعي" للفايروس وهو بعلم الوبائيات يعتبر خطرا، وهو يطور نفسه ومختلف عن الفايروس بالمرحلة الاولى ونحن علينا أن نتعايش مع فايروس كورونا".

الوضع الوبائي جنوب الضفة الغربية

وأضافت أن الوضع الوبائي في جنوب الضفة الغربية لم يخرج عن السيطرة لغاية الأن والأطقم الطبية لوزارة الصحة تعمل في كل مكان وتذهب للاستقصاء عن الحالات والمخالطين ويتم عمل فحوصات بشكل دائم وبالنسبة للعلاج هناك مستشفى دورا الحكومي الذي تم تعزيزه بكافة الوسائل الهامة، واليوم تم تشغيل جهاز "ستي سكان" لاستخدامها لتشخيص الفايروس، وتوجد كافة المعدات الهامة لمواجهة المرض في الجنوب سواء كانت مخبرية أو غرف إنعاش لدينا 20 وحدة و16 جهاز تنفس في مستشفى دورا، وتم تجهيز البناية الجنوبية من مستشفى عالية لمعالجة مرضى "كوفيد 19"، وبها 10 أجهزة انعاش، وأصبح لدينا مقومات جيدة لمواجهة جائحة كورونا في الخليل".

وتابعت قائلة: "نطالب من المواطنين التعاون مع وزارة الصحة واتباع البرتوكولات الطبية وفي مقدمتها استخدام الكمامة من قبل جميع أبناء الشعب الفلسطيني، وتم تشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء وعضوية اللواء حازم عطا الله قائد جهاز الشرطة واللواء نضال أبو دخان قائد جهاد الأمن الوطني، ووزيرة الصحة، ونحن ندرس التطورات ونبحث سبل التعاون معها وأهمها دعم ومساندة وزارة الصحة، وقد اجتمعت اللجنة برئاسة الوزراء مع كافة المدراء ذوي العلاقة من وزارة الصحة والاستماع لاحتياجاتهم وتم مباشرة اتخاذ الاجراءات لدعم وزارة الصحة وتلبية احتياجاتها".

مركز حجر صحي بسعة ألف سرير في أريحا ومحاجر لمن لا يتوفر لديه مكان

تم وضع مركز النويعمة بمدينة أريحا التابع لجهاز الأمن الوطني ليصبح مركزا للحجر الصحي من مختلف أرجاء فلسطين للمصابين بفايروس "كوفيد 19" لمن ليس لديهم أعراض ولا يتوفر أماكن حجر لهم".

وأضافت أنه يجري حاليا تجهيز المركز بشكل كامل ونتوقع أن يباشر عمله مطلع الاسبوع المقبل ويكون جاهزا لاستقبال النزلاء بعد توفير 1000 سرير وكذلك مكيفات هواء وغسالات ملابس وغيرها".

وأضافت "حاليا نعمل على توفير كادر بشري للتواجد في هذا المركز الضخم، بعد أن قام جهاز الأمن الوطني بتوفير سيارات لنقل المرضى والموظفين لهذا المركز، لمساعدة وزارة الصحة في تنقل طواقمها ونقل المصابين إلى المركز، وتم إعطاء وزارة الصحة 10 سيارات جديدة لتقوم بهذه المهام.

وقالت إن وزارة الصحة اتخذت قرارا على غرار كل دول العالم أن يبقى المخالطين في منازلهم والمصابين الذين لا تظهر عليهم أعراض يبقى ومحجورين، لكن هناك من لا يتوفر في بيته اماكن للحجر نعمل من أجل توفير اماكن حجر قريبة في كل محافظة".

وفيما يتعلق بحج المخالطين والمصابين في المخيمات، قالت الوزيرة الكيلة، إن المخيمات تعاني من كثافة سكانية كبيرة داخل المخيم وداخل البيوت، ونحن بحاجة لوفير أمكان حجر لم لا يمكن أن يحجروا انفسهم في المخيمات الفلسطيني، وأنا بحثت مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين سبل وتوفير المحاجر للاجئين في المخيمات ، ونحن سنقوم بمساعدتها في توفير ما تحتاجه هذه المحاجر الصحية في كل مخيم".

نتوقع ارتفاع الاصابات مع عودة العمال بالتزامن مع العيد

وقالت وزيرة الصحة الكيلة، إن العمال في العيد السابق قبل شهرين تمت بسلاسة وتم فحص معظم العمال العائدين على عيد الفطر السعيد من خلال عمل منتظم لفحصهم، ولكن مع وقف العمل بالاتفاقيات مع الجانب الإسرائيلي، نخشى أن تحمل عودة العمال إلينا مزيدا من الانتشار لفيروس كورونا.

وأضافت اننا نواجه مشكلة ونخشى من أرباك لان الاجهزة الامنية لا تعمل في المناطق ج، وكذلك الطواقم الطبية قد تصل هناك ولكن إن تم إعادة عملها هناك سندرس كيفية إمكانية توفير فحوصات لكل القادمين إلى الضفة من عمالنا، علما أن انتشار الفايروس داخل إسرائيل هو كبير جدا ومرتفع ونخشى كثيرا من المرحلة المقبلة".

وقالت نحن نتدارس الوضع لوضع خطط للكشف عن الحالات التي قد تدخل لمجتمعنا عبر العمال، لانه حسب المعطيات الوبائية في إسرائيل نتوقع أن تزيد الاصابات وسط العمال وأن يزداد الوضع الوبائي صعوبة".

وناشدت كل العمال الذين يشعرون بأي أعرض أن يتوجهوا إلى الطب الوقائي او إلى مديريات وزارة الصحة لعمل الفحوصات اللازمة، وأن يحجروا أنفسهم بعيدا عن اسرهم لحمايتها من انتشار الفايروس.

العام الدراسي المقبل وعيد الاضحى

وفيما يتعلق بترتيبات السنة الدراسية المزمع افتتاحها في الاسابيع المقبل، قالت الكيلة، إن هناك لجنة فنية من وزاتي التربية والتعليم والصحة بمشاركة وزارات اخرى من أجل بحث أفضل سبل لافتتاح العام الدراسي.

وأضافت أن وزارة الصحة أوصت في هذا السياق بوضع نصف عدد الطلبة في الصف الواحد وأن يكون هناك دورتين لنفس الصف بشعبتين شعبة تعمل صباحا والأخرى تعمل مساء وأن تقاس درجة حرارة كافة الطلبة عند دخولهم للمدرسة، وكذلك تعقيم مرافق المدرسة وأن يكون هناك تعقيم بين الدورة والأخرى.

وقالت إن قرار الاغلاق في عيد الاضحى من عدمه تقرره اجتماعات اللجنة الوبائية ولجنة الطوارئ العليا، وسيحد ذلك بناء على المعطيات في الايام المقبلة، نتمنى ان تقل عداد الاصابات كما يحدث في الخليل مثلا اليوم يوجد 119 حالة مقارنة ب 561 حالة في الأسبوع الماضي، سنرفع توصيتنا بناء على الحالة الوبائية.

وناشدت أبناء شعبنا في الداخل المحتل عدم الحضور للضفة الغربية في الاسابيع المقبل للحد من انتشار فيروس كورونا، خصوصا أن الحالة الوبائية صعبة في إسرائيل ومنتشر الوباء بين أبناء شعبنا في الداخل وقد ينتقل إلى الضفة الغربية بشكل أكبر مما هو عليه الآن، وندعو أهلنا وأحبابنا في الداخل أن يحافظوا على صحتهم وعلى صحتنا، ليبقوا سندا لنا، فالحالة الوبائية لا تسمح لنا باستقبال أي أحد من المناطق الموبوءة.

يتوفر لدينا مخزون لشهرين من مسحات الفحص

وفيما يتعلق بمخزون وزارة الصحة في مواجهة فايروس "كوفيد 19" قالت الكيلة إن لدى الوزارة مخزون يكفي لشهرين، ونعمل حاليا على طلب احتياجات اخرى من كافة المؤسسات الدولية والاممية والدول الشقيقة والصديقة، وسنتمر في ذلك لأننا سنحتاج المزيد من المسحات ونريد أن نبني على المخزون الموجود ليصبح لدينا مخزون استراتيجي للشتاء القادم.

وأضافت أننا نسعى للبحث عن كافة المستلزمات والدول الصديقة والشقيقة في أسرع وقت ممكن من اجل التخفيف من معاناة شعبنا فيما يتعلق بفايروس "كوفيد 19".

وفيما يتعلق بسجيل أخطاء في عينات الفحص، قالت إن وزارة الصحة تعمل بشكل دقيق وأن نسبة الخطأ في الفحوصات الخاصة بكورونا على مستوى العالم تصل لغاية 3% ونحن عملنا لغاية اليوم 160 ألف فحص مخبري، ومنها هامش الخطأ العالمي لم نصل إليه، حدث خطأ في التسجيل للمعلومات نتيجة ضغط العمل وتم إصلاح هذا الخطأ.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]