طرق استخدام بيكربونات الصوديوم في تنظيف المنزل

ترشّ مادة بيكربونات الصوديوم (نحو 4 ملاعق كبيرة منها) على أي سطح، سواء كان حوضًا أو طبقًا أو أرضية، فتعمل المادة المذكورة على نزع الشحوم عنها، وتلميعها، وذلك عند تركها لعشر دقائق، ففركها بعد ذلك بالإسفنجة أو الفرشاة. ثمّ ينظّف السطح، بالماء.

تساهم مادة بيكربونات الصوديوم في تنظيف الميكرُويف والتخلص من أية رائحة فيه، وذلك عند إضافة القليل منها إلى إسفنجة التنظيف.

تستخدم مادة بيكربونات الصوديوم في إعادة اللمعان إلى الفضة، أو إزالة بقع الشاي والقهوة من الأكواب، من خلال نقعها في قليل من الماء.

فهي تنزع التصبّغات التي يخلّفها مشروب الشاي أو القهوة في الأكواب، ولا سيما البيض منها، وذلك عند فركها بالإسفنجة، المبللة بقليل من البيكربونات المذابة في الماء.

ملطّف للغسيل: يُضاف نصف الكوب من بيكربونات الصّودا إلى دورة الغسيل، ما يجعل المناشف والشّراشف أكثر نظافة، وناعمة الملمس.
يساهم بيكربونات الصوديوم في التخلّص من الروائح الكريهة العمالقة بالملابس، أثناء الغسل، من خلال إضافة القليل منه إلى الغسيل في مرحلة الشطف.

لتنظيف الخضروات والفاكهة، يفيد استخدام بيكربونات الصوديوم، فهو يعقّمها عند فركها بالقليل منه، أثناء تنظيفها بالماء، ما يزيل أيّة رواسب أو مبيدات عالقة فيها.

تزيل المادة الروائح الكريهة عن السجّاد عند رشها عليه، وتركه لربع الساعة، ما يخلّص من رائحة الغبار والدّخان العالقة فيه.

يساعد بيكربونات الصوديوم أيضًا في تنظيف السجاد، وذلك عند رشّ كمية كثيفة منه على السجاد المتسخ وتركها طوال الليل. وفي الصباح، تنزع المادة بالمكنسة الكهربائية.

  • يمكن استبدال بالمعجون العادي لتنظيف الأسنان بيكربونات الصوديوم المضافة إلى كم سخي منها، ملعقة صغيرة من عصير الليمون الحامض، ما يبيض الأسنان، وذلك عند استخدام الخليط لمرّة في الأسبوع.
  • تضاف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم إلى صابون الجلي، وذلك للتخلص من الدهون الصعبة والتعقيم من الجراثيم.
  • تذاب 4 ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع 4 أكواب من الماء الساخن للتنظيف العام.
  • تستخدم بيكربونات الصوديوم على اسفنجة رطبة لتنظيف كل أسطح المطبخ والحمامات، وتعطيرها.
  • تعدّ عجينة من بيكربونات الصوديوم والملح في تنظيف صواني الفرن المصنوعة من السيراميك والزجاج أو المطلية بالمينا.
  • لفتح البالوعات المسدودة، يسكب نصف الكوب من بيكربونات الصوديوم في البالوعة، فيضاف نصف الكوب من الخل الأبيض، وتغطى البالوعة إن أمكن. يترك الخليط لدقائق، قبل أن تسكب 6 أكواب فأكثر من الماء المغلي في البالوعة.
     



 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]