طالب حاكم الشارقة الإماراتية سلطان القاسمي، اليوم الخميس، السلطات الإسبانية بإعادة مسجد قرطبة للمسلمين، بعد أن تم منحه للكنيسة، مشيراً إلى أن المسجد ملكيته تعود للمسلمين.

وقال القاسمي: "نطالب بإرجاع مسجد قرطبة الذي تم منحه للكنيسة فذلك يعتبر عطية من لا يملك لمن لا يستحق، لأن ملكيته تعود للمسلمين".

وأضاف: "أنا طالبت وقيل لي إن البلدية أعطته (المسجد) إلى الكنيسية، فقلت أعطى من لا يملك لمن لا يستحق. هذا ملكنا نحن المسلمين"، مشيراً إلى أن المسلمين والإسلام تعرضوا للتشويه في محاكم التفتيش.

وتم بناء مسجد قرطبة في أسبانيا، خلال فترة الحكم الأموي للأندلس، وتحول إلى كاتدرائيَّة بعد عودة المدينة إلى الحكم المسيحي عام 1236، حيث يعتبر واحدة من المعالم الأثرية الأكثر شهرة للعمارة الإسلامية في إسبانيا.

وجاءت مطالبة حاكم الشارقة، بالتزامن مع تحويل السلطات التركية لمتحف "آيا صوفيا" إلى مسجد وهي الخطوة التي واجهت انتقادات واسعة من عدد من الدول، من بينها دول عربية على خلاف مع تركيا لأسباب سياسية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن الجمعة، أنه أصدر قرارًا بتحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد، وهي الخطوة التي ترفضها عدد من دول العالم حيث تتهمه بمحاولة التخلص من الإرث العلماني في تركيا.

ومن المقرر أن تبدأ إقامة الصلوات الخمس في "آيا صوفيا" بدءاً من غد الجمعة، بحسب ما أعلن وزير الأوقاف التركي في وقت سابق.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]