الشريط الأخباري

بمبادرة النائبة يزبك: لجنة الداخلية البرلمانية تناقش وضعية الناصرة في أعقاب أزمة الكورونا

موقع بكرا
نشر بـ 14/07/2020 17:30 , التعديل الأخير 14/07/2020 17:30
بمبادرة النائبة يزبك: لجنة الداخلية البرلمانية تناقش وضعية الناصرة في أعقاب أزمة الكورونا

عقدت لجنة الداخلية البرلمانية اليوم الثلاثاء، جلسة خاصة بمبادرة النائبة د. هبة يزبك (التجمع، القائمة المشتركة) وبمشاركة رئيس البلدية السيد علي سلام، وزير السياحة آساف زمير، ونواب القائمة المشتركة مطانس شحادة، سامي ابو شحادة، سندس صالح، يوسف جبارين، جابر عساقلة، سعيد الخرومي واسامة السعدي بالاضافة الى جفري جدع محاسب بلدية الناصرة، احمد جبارين مهندس البلدية والجهات والمكاتب الوزارية ذات الصلة.

ناقشت اللجنة تأثير أزمة الكورونا على مدينة الناصرة، خاصة على القطاع السياحي والاقتصادي العام. بحيث تأتي هذه الجلسة العاجلة في اعقاب تجاهل الحكومة للضرر الجسيم الناتج عن أزمة الكورونا العالمية وعدم تخصيص أي خطة دعم للمدينة، خاصةً أن قسمًا كبيرًا من مدخولات المدينة متعلق بالسياحة الخارجية والتي توقفت الى أجل غير معروف.

هذا ويشار الى أن مدينة الناصرة تعتبر من اهم المدن السياحية في البلاد والمعطيات تشير الى ان ما بين 60‎%‎-65‎%‎ من السياح الذين يصلون الى البلاد يزورون الناصرة نظرًا لاهميتها التاريخية، الدينية والثقافية.

3300 عامل تضرروا 

واكدت المعطيات ان هناك ما يقارب 3300 عامل تضرروا بشكل مباشر بسبب توقف الحركة السياحية التي تشكل 50‎%‎ من مدخولات الناصرة بالاضافة الى خروج العديد من العمال الى اجازة غير مدفوعة الاجر واضطرار العديد من المصالح اغلاق أبوابها اذ وصلت نسبة البطالة بالاشهر الاولى للكورونا في الناصرة الى 46‎%.

وعليه تم التأكيد على أهمية إقامة خطة حكومية فورية، ما بين الوزارات المختلفة، خاصةً ان وزارة المالية تتعامل بإجحاف فيما يتعلق برصد الميزانيات اللازمة للناصرة. وتم التأكيد من قبل الحضور على الحاجة لخطة فورية تعتمد على تخصيص الميزانيات اللازمة للناصرة أسوة بمدن سياحية أخرى حظيت بدعم حكومي كمدينة طبريا، بحيث تشمل الخطة دعمًا شاملًا لكافة المرافق الاقتصادية والسياحية في المدينة.

هذا وقد أكد وزير السياحة اساف زمير انه سيعمل بالتنسيق مع البلدية على بناء خطة سياحية ورصد الميزانيات اللازمة لدعم السياحة بالناصرة نظرًا لاهميتها ومكانتها المركزية وأتفق على البدء بترتيب جلسات مشتركة بين الطواقم المهنية ما بين الوزارة والبلدية لتطوير خطة عمل مشتركة.

بمبادرة النائبة يزبك: لجنة الداخلية البرلمانية تناقش وضعية الناصرة في أعقاب أزمة الكورونا بمبادرة النائبة يزبك: لجنة الداخلية البرلمانية تناقش وضعية الناصرة في أعقاب أزمة الكورونا بمبادرة النائبة يزبك: لجنة الداخلية البرلمانية تناقش وضعية الناصرة في أعقاب أزمة الكورونا

أضف تعليق

التعليقات