الشريط الأخباري

الأردن : خطة متكاملة لجذب السياحة العلاجية والتعليمية

موقع بكرا
نشر بـ 13/07/2020 15:30 , التعديل الأخير 13/07/2020 15:30
الأردن : خطة متكاملة لجذب السياحة العلاجية والتعليمية

منح المجلس العالمي للسياحة والسفر الاردن "علامة السفر الآمن " وذلك بعد انسجام ضوابط السياحة الاردنية مع بروتوكولات الصحة العامة التي يعتمدها المجلس،وبذلك يصبح الاردن وجهة آمنة للسياحة الداخلية والوافدة .

وقد اعتمد المجلس العالمي للسياحة والسفر ضوابط السلامة الصحية التي اقرتها وزارة السياحة والاثار الاردنية ،وعممتها في دليل ارشادي على جميع المنشآت والقطاعات السياحية ،وتأكدت من تطبيقها بالشكل السليم ،وتدريب العاملين في القطاع عليها من خلال الجولات الميدانية التي قامت بها فرق الوزارة الرقابية والتفتيشية بمشاركة الجهات المعنية الاخرى .

واعربت وزيرة السياحة والاثار الأردنية مجد شويكة عن سعادتها لحصول الاردن على ختم السفر الآمن من المجلس العالمي للسياحة والسفر والذي يأتي تتويجا لجهود الدولة ، وانعكاسا للنموذج الاردني في التعامل الامثل مع جائحة وباء كورونا ، مما يجعله انموذجا ايضا لمفهوم السياحة الآمنة سواء كانت سياحة داخلية ام وافدة.

استقبال السياح


من جهتها اكدت هيئة تنشيط السياحة الأردنية ان الأردن حدد 10 دول لاستقبال السياح منها والانفتاح معها مباشرة, وانه يجري وضع اللمسات الأخيرة على خطة متكاملة لجذب السياحة الخارجية وعلى وجه الخصوص السياحة العلاجية تنفيذا للتوجيهات الملكية.

وأضافت الهيئة انه تم تحديد قوائم بحسب الوضع الوبائي للدول، منها القائمة الخضراء والتي تتشابه فيها الدول مع وضع الأردن الوبائي ويمكن الانفتاح معها بشكل مباشر، وتشتمل القائمة على الدول التي أجرت 30 ألف فحص كورونا لكل مليون نسمة، والدول التي فيها المنحنى الوبائي مشابه للأردن، إضافة للدول التي يسجل فيها يوميا أقل من 10 حالات في آخر 14 يوما.

ووفق الهيئة فان عدد الدول التي شملتها القائمة الخضراء مبدئيا 10 دول، سيتم الانفتاح معها مباشرة بعد أخذ الموافقات من الجهات المختصة وانه تم التركيز على الإجراءات الوقائية والصحية المتبعة في الدولة التي سيأتي منها السائح، وكذلك الإجراءات المتبعة بالمطارات، لافتة الى أنه لن يتم تعقيد الاجراءات على السائح، حيث سيطلب منه إجراء فحص كورونا قبل 72 ساعة من قدومه للأردن، وفي حال وصوله للمملكة سيتم اجراء فحص كورونا آخر، إضافة الى متابعة السائح من لحظة وصوله وحتى مغادرته للمملكة.

وأكدت الهيئة ان الأردن يركز حاليا على السياحة الداخلية والسياحة العلاجية (الصحية والتعافي) وكذلك على السياحة التعليمية من اجل استقبال طلاب من فلسطيني الداخل لعام 48 ودول الخليج للدراسة في الأردن.

حملة اعلامية

وبناءا على الاتفاقية المبرمة بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهيئة تنشيط السياحة الأردنية تقرر اطلاق حملة إعلامية الكترونية خلال شهر تموز لتشجيع الطلاب في الدول العربية للدراسة في الأردن.

وأوضحت الهيئة انه بخصوص السياحة العلاجية فان الأردن يستقبل سواح من ليبيا لبنان واليمن والجزائر وفلسطين ودول مجلس التعاون الخليجي والعراق, وقد اعلنت وزيرة السياحة والآثار، مجد شويكة مؤخرا عن إطلاق موقع "سلامتك" الإلكتروني التفاعلي؛ تنفيذا لعودة السياحة العلاجية، ولتنظيم العملية اللوجستية المرتبطة بالسياحة العلاجية حيث ان الحكومة أطلقت بالتعاون مع المستشفيات الخاصة الموقع "سلامتك" والذي يربط جمعية المستشفيات الخاصة والمستشفيات المؤهلة والمعتمدة من قبل وزارة الصحة مع خلية الأزمة لتنسيق عملية السياحة العلاجية بجميع المراحل والخطوات التي يمر فيها المسافر (من الباب إلى الباب) وفقاً لإجراءات صحة وسلامة محكمة.

السياحة الداخلية

اما بخصوص دعم السياحة الداخلية فان الهيئة خصصت مبلغ مليون دينار للطيران الداخلي، وتم الاتفاق مع ثلاث شركات طيران هي الملكية الأردنية، والاردنية للطيران، وفلاي جوردان، على تأمين 40 رحلة شهريا للعقبة وبأوقات مناسبة للمواطنين، كذلك تم تخصيص مبلغ 900 ألف دينار للتسويق والترويج للوجهات السياحية الداخلية من خلال دعم رحلات برنامج "أردننا جنة" بنسبة 40 بالمئة من تكلفة الرحلة، بحيث ان جميع برامج وآليات الدعم التي قامت بها الهيئة، استفاد منها جميع عناصر القطاع السياحي، وسيجري من خلالها تشغيل شركات النقل السياحي والطيران الداخلي، والدليل السياحي، ومحلات التحف والمطاعم والفنادق.
 

الأردن : خطة متكاملة لجذب السياحة العلاجية والتعليمية الأردن : خطة متكاملة لجذب السياحة العلاجية والتعليمية الأردن : خطة متكاملة لجذب السياحة العلاجية والتعليمية الأردن : خطة متكاملة لجذب السياحة العلاجية والتعليمية الأردن : خطة متكاملة لجذب السياحة العلاجية والتعليمية

أضف تعليق

التعليقات