تم فجر اليوم التوقيع على اتفاقيتين خاصتين للشروع بعملية الإصلاح في شركة الطيران الإسرائيلية إل-عال تبلغ تكلفتهما عشرات ملايين الدولارات في السنة، وذلك بعد مفاوضات ليلية بقيادة رئيس الهستدروت ارنون بار دافيد ورئيس نقابة عمال المواصلات في الهستدروت آفي ادري.

وتمثل الاتفاقيتان، كما ذكرنا، خطوة مهمة أخرى في ترتيب الخطوط العريضة لإنقاذ شركة الطيران. إلى جانب بار دافيد وادري، وقع أيضا على الاتفاقيتان رئيس لواء الهستدروت في منطقة هشفيلاه، موشيه أربيلي، رئيس لجنة الموظفين في القطاع الإداري في إل-عال يارون راز، رئيس لجنة عمال الصيانة والهندسة شارون بن يتسحاق وممثلو الإدارة في إل-عال، برئاسة نائب رئيس الموارد البشرية يهوديت جريسرو.

يذكر أن الاتفاقيتان تم التوقيع عليهما، استمرارا لاتفاقيات مماثلة توصل إليها الطرفان قبل أسبوعين، فيما يتعلق بقطاع مديري الخدمة والمضيفات في إل-عال.
وستكون الاتفاقيتان ساريتا المفعول في نفس الوقت، وطوال مدة القرض الذي ستحصل عليه شركة ال-عال. وستشمل الاتفاقيتان ما يقارب 3000 موظفا من القطاع الإداري و1300 موظف من قطاع الصيانة والهندسة.
ووفقًا للاتفاق بين الطرفين، سيتم تخفيض القوى العاملة في كلا القطاعين، مع الاتاحة امام بعض الموظفين امكانية الخروج للتقاعد المبكر بظروف محسّنة ومنح القسم الاخر آلية تعويض مضاعفة.
وبناء عليه فانه وفي كل واحد من القطاعان المذكوران، سيتم تطبيق آليات الاصلاح، مثل الانتقال إلى العمل الرقمي، وتطبيق إجراءات الإصلاح في كل ما يتعلق بالنشاط والعمل اليومي.
وستمكّن هذه الخطوات المدرجة في الاتفاقيتان، الشركة من تطبيق الإصلاح في العمل الإداري بحجم 52 مليون دولار في السنة، وتوفير 36 مليون دولار سنويًا في قطاع الصيانة. ويُشترط تنفيذ الاتفاقيات المذكورة بالموافقة على القرض المالي الذي ستحصل عليه الشركة وطرح أسهمها للتدوال من قبل الجمهور.

وقد رافق عملية التفاوض لصياغة الاتفاقيات من قبل الهستدروت مدير الشعبة القطرية في نقابة عمال المواصلات روي بليتنثال، رئيس المكتب القانوني في قسم التنظيم المهني في الهستدروت حانا شنيتسر، والمحاميان ميري مالكي وكيرن كالفر من المكتب القانوني، بالإضافة إلى المحامي يانيف فايس شتاين من قسم التقاعد. كما تلقت لجنتا العمال دعماً قانونياً من المحامية يفعات جيرون. ومثلت إدارة شركة إل-عال في المفاوضات نائب رئيس الموارد البشرية يهوديت جريسرو، ومديرة الموارد البشرية ليمور بوزاغلو، مدير علاقات العمل يائيل روبنشتاين وأولجا إيلين غوبنكو.

وقال رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد مع التوقيع على الاتفاقيتان:"لقد اتخذنا خطوة مهمة أخرى لضمان استمرار وجود إل-عال. أريد ان اشد على ايدي اللجان لما بادوه من مسؤولية في مثل هذا الوقت المهم للشركة والالتزام بإنقاذها. اشد أيضا على ايدي نقابة عمال المواصلات، بقيادة آفي إدري، وشكر أيضًا لمدير عام شركة إل-عال ونائب مدير الموارد البشرية، لعملهما على سد الفجوات في المفاوضات وصياغة الاتفاقات بين الأطراف. إن الاتفاقات التي وقعناها الليلة تعكس قيادة مسؤولة وتبث الأمل في مستقبل أكثر إشراقا يعيد إل-عال إلى مكانتها في ريادة الاقتصاد الإسرائيلي ".

وتحدث جونين أوسيشكين مدير عام شركة إل-عال مع التوقيع على الاتفاقيتان قائلا:": "إن الاتفاقيات الموقعة تعتبر خطوة أخرى على طريق تعافي إل-عال. أود أن أشكر رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد ورئيس نقابة عمال المواصلات في الهستدروت آفي إدري على المسؤولية التي ابدياها والجهود الحثيثة التي بذلاها للتوصل إلى الاتفاقيات. كما اشكر رئيس لجنة عمال الصيانة شارون بن يتسحاق وممثلي عمال الصيانة الآخرين ورئيس مجلس الإدارة والأكاديميين يارون راز وكافة الممثلين لإصرارهم في المحافظة على حقوق العمال إلى جانب الالتزام بحماية البيت. شكرا لنائب الموارد البشرية يهوديت جريسرو وطاقمها الذين قادوا هذه المفاوضات مع المندوبين والهستدروت بمسؤولية كبيرة واهتمام بسلام الشركة وعمالها".

اما رئيس نقابة عمال المواصلات في الهستدروت المحامي آفي إدري فقال بدوره: "إن قوة إل-عال تأتي من رأس مالها البشري، الذي أثبت مرة أخرى مسؤوليته والتزام بمستقبل الشركة. شكرا ليرون راز وشارون بن يتسحاق وجميع أعضاء اللجان على المساهمة في إنقاذ البيت المهني لآلاف العمال في إل- عال. شكرًا لإدارة الشركة وشكر خاص لرئيس الهستدروت أرنون بار دافيد على مشاركته الشخصية في هذه القضية. إن الاتفاقيات التي وقعناها أعطت فرصة حقيقية لتعافي شركة إل-عال واتاحة عودتها لتكون الرائدة في صناعة الطيران الإسرائيلية ".
اما يهوديت جريسرو، نائب مدير الموارد البشرية في إل-عال فقالت: "هذه الاتفاقيات هي دليل آخر على أن عمال الشركة ينظرون إليها على أنها أكثر من مجرد مكان للعمل وأنها منزل وعائلة بالنسبة لهم".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]