شارك العشرات مساء اليوم في وقفة احتجاجية ومسيرة شموع ضد كل صفقات بيع اراضي طائفة اللاتين في الناصرة حيث انطلقت المسيرة من امام كنيسة اللاتين وصولا الى دوار المدينة.

المشاركون اكدوا ان لا لبيع الاراضي في مدينة البشارة وجاء في بيانهم

وفي بيان المنظمين جاء: "نحن ابناء الكنيسة، أمناء لارضنا ووطننا ونعتبر الكنيسة بيتنا والرعية اهلنا, قلقون على مستقبل اولادنا وحريصون على مستقبل الوجود المسيحي في الديار المقدسة عامة وفي ناصرة البشارة خاصة. لا ولن نقبل ان تتم المتاجرة بالاراضي التي عاش فيها السيد المسيح.

وأضاف البيان: الشرارة التي اشعلت قلوبنا واوقدت نار القلق فينا، هي صفقات بيع أراضٍ في الناصرة تعود ملكيتها للبطركية اللاتينية في القدس، صفقات مبهمة خالية من الشفافية تم الكشف عنها مؤخراً في ظل تغيب الاجوبة لدى المسؤولين ومن يقف وراء هذه الصفقات. كل ما تم اعلامنا به هو "أن بطركية القدس للاتين تواجه في السنوات الاخيرة عجزاً مالياً كبيراً يبلغ حوالي مئة مليون دولار امريكي، بسبب سوء الادارة التشغيلية السابقة، الذي يرتبط مباشرةً بالجامعة الامريكية في مادبا"، وأن الخيار الوحيد المتبقي امام البطركية هو بيع أراضٍ في مدينة الناصرة لتسديد الديون.

الحل ليس على حساب مدينة البشارة 

وأوضح: نحن كعرب مسيحيون سكان هذا البلد الحبيب، نرفض ان يكون الحل على حساب مدينة البشارة، ولا ولن نفرّط باي شبر من اراضيها او من اراضي الديار المقدسة عامةً.

لذلك، نتوجة للبطركية بالعدول عن قرارتها ونطالب:

• مصداقية وشفافية في تعامل ممثلي البطركية مع ابناء الرعية وتوفير اجابات واضحة وشفافة وكشف الاوراق عن الصفقات وكيفية التوصل الى "الخيار الوحيد" لبيع الاراضي.
• الغاء فوري لصفقة بيع ما يقارب 300 دونم من اراضي الناصرة لجهات غير معروفة ذات اهداف تجارية بحتة.
• الغاء فوري لصفقة بيع 30 قسيمة بناء في حي البشارة والتي تم عرضها للبيع لابناء رعية اللاتين بشكل مباغت وبشروط خيالية تغلق جميع الابواب امام الطبقة الوسطى والضعيفة من فرصة شراء قسيمة ارض لتضمن مستقبلها ومستقبل اولادها في هذا البلد.
• البدء بتحضير مشاريع على اراضي البطركية التي تعود بالفائدة للبطركية ولابناء الرعية والبلد كبديل للصفقات التي ذكرت اعلاه.
• تشكيل لجنة استشارية موسعة وشاملة من ابناء الرعية لتكون مرجع لاتخاذ القرارات بكل ما يخص التصرف باملاك الرعية التي تعود ملكيتها للبطركية وحراسة الاراضي المقدسة.

وأد الظاهرة 

وأختتم البيان: ندعو جميع الطوائف المسيحية وأهلنا في الناصرة والمنطقة الى الانضمام لهذا الحراك، لوأد هذة الظاهرة التي لا تقتصر فقط على بطركية اللاتين وانما طالت في السابق جميع الطوائف الاخرى. ندعوكم جميعا لتوحيد الصف والوقوف جنبا الى جنب للتصدي لمثل هذة الظواهر التي لها تأثير سلبي وظاهر للعيان على الوجود والبقاء المسيحي في المدينة. لذلك, سنقوم بكل الخطوات الضرورية للتاثير على البطركية للاستجابة لمطالبنا, ونحثكم على المشاركة والمساندة باكبر عدد ممكن من الاشخاص الحريصين على مستقبل الوجود المسيحي في ناصرتنا الحبيبة.

من البث المباشر للتظاهرة: 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]