يترقب المئات من الراغبين في اداء فريضة الحج لعام 2020، مصير موسم الحج في ظل تفشّي فيروس كورونا بكثرة في المملكة العربيّة السعودية.

ويتزايد القلق في صفوف الاشخاص الذين دفعوا قسط حجز مقاعدهم في الحج، بسبب اخبار اوردتها وسائل اعلام عالمية حول دراسة السعودية بشكل جدّي لالغاء فريضة الحج للعام الجاري.

ويتساءل المعنيون عن مصير الرسوم والأقساط التي قاموا بدفعها، وهل ستعاد إليهم في حال الغي الحج؟

الناطق الرسمي بلسان لجنة الحج والعمرة في اسرائيل -عبد الرحيم فقرا، قال لـبكرا: نتمنى على الله أن ييسر الامور وأن تزول هذه الغمة وأن تعود الحياة إلى ما كانت عليه، أما إذا ألغت المملكة العربية السعودية الحج لهذا العام سوف يبقي التسجيل والدفعة الأولى للسنة القادمة إن شاء الله وكل حج تسجل لهذا العام سيكون مقبول ضمنا للعام القادم.


وانهى حديثه: رسالتنا ان نتريث قليلا حتى يصدر بيان رسمي من المملكة العربية السعودية.

وبدوره، قال رئيس لجنة المراقبة للجنة الحج والعمرة - الشيخ هاشم عبد الرحمن لـبكرا: اولا ما يكتب في ما ينشر حول موضوع الحج يبقى نشرا غير رسميا ويبقى في دائرة محاولة الاستقراء لما يجري ولجنة التنسيق العليا للحج والعمرة تتابع الامور من خلال وزارة الاوقاف الاردنية والتي بدورها هي الجهة الرسميه التي تتواصل مع وزارة الحج السعوديه بشكل رسمي
والى الان فان وزارة الحج السعودية لم تبلغ الاردن اي موقف جديد سوى ما تم اعلانه اواسط شهر اذار وهو ان السعودية طلبت من دول العالم الاسلامي التريث في استكمال اجراءات الحج.

وتابع: والموقف ما زال عند الجميع هو التريث، حيث ما زال هناك امل في اقامة شعيرة الحج باذن الله تعالى ولو كان ذلك بشكل مختصر، وفي كل الاحوال اذا قدر الله تعالى ان يقتصر الحج على اعداد محدودة فان المستحقات محفوظه لاصحابها وسيتم ابقاء القوائم المسجلة للعام القادم باذن الله تعالى ويبقى اسمه من المستحقين للحج في العام القادم باذن الله تعالى .


وأنهى حديثه: وكما هو معلوم فان لجنة التنسيق العليا للحج ما زالت مستمرة في اعادة مستحقات المعتمرين الذين الغيت عمراته بسبب جائحة كورونا،فمن ابقى اسمه مسجلا فلا يخسر اي شيء ويبقى حقه مضمونا للحج في العام القادم باذن الله.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]