في ظل تفشي جائحة فيروس (كورونا) المستجد في بعض مناطق فلسطين ومنها القدس، خصصت وكالة بيت مال القدس الشريف منحة طارئة بملغ إجمالي بلغت 150 ألف دولار أمريكي على مرحلتين خصصت لشراء الكمامات والألبسة الواقية والأدوية والمستلزمات الخاصة بأقسام الطوارئ والإنعاش ومواد التنظيف والتعقيم.

واستفاد من هذه المنحة ثلاثة مستشفيات في المدينة هي مستشفى جمعية المقاصد الخيرية، ومستشفى المطلع (الأوغيستا فيكتوريا)، ومستشفى مار يوسف (الفرنساوي)، وذلك مساهمة من الوكالة في الرفع من جاهزية هذه المستشفيات وتعزيز قدرتها على مواجهة الآثار المحتملة لجائحة كوفيد 19.

من جهة أخرى وزعت الوكالة مساعدات إنسانية بلغت 50 ألف دولار أمريكي على أكثر من 500 أسرة مقدسية مستورة، وهي عبارة عن سلة غذائية تحتوي على المواد الأساسية تكفي لسد حاجيات الأسر المستفيدة في فترة الحجر الصحي، التي تتزامن مع شهر رمضان المبارك.

وموازاة مع ذلك خصصت الوكالة مبلغا ماليا بـ 10 آلاف دولار لاقتناء 100 جهاز "أيباد" لفائدة مائة من الطلاب المتحدرين من عائلات محتاجة لتمكينهم من تتبع مسار الدراسة عن بُعد، وذلك بالتنسيق مع إدارة جامعة القدس وبعض المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم.

وعبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عدنان الحسيني، مسؤول ملف دائرة القدس عن شكره لوكالة بيت مال القدس المنبثقة عن لجنة القدس التي يرأسها العاهل المغربي الملك محمد السادس، في تقديم المساعدات للمؤسسات المقدسية.

شكر 

وقال "نشكر الوكالة على ما تقدمه بشكل دائم من دعم لأهل القدس ومؤسساتها وهي سنة حميدة متمنيا ان يستمر هذا الدعم خاصة في شهر رمضان وفي تقديم المساعدات للمستشفيات من اجل مكافحة مرض الكورونا وفي مساعدة العائلات المحتاجة.

وأشار الحسيني الى ان العديد من الجهات تقدم في هذه الظروف الصعبة الدعم اللازم للفلسطينيين لمكافحة الوباء ودعم صمود المقدسيين.

واثنى وزير شؤون القدس فادي الهدمي على مواقف الوكالة والدور المغربي في تقديم المساعدات للفلسطينيين في القدس وقال ان ما تقدمه الوكالة في ظل هذه الظروف السياسية وممارسات الاحتلال وفي مكافحة جائحة الكورونا بمثابة لفتة مشكورة من وكالة بيت مال القدس لتعزيز صمود المقدسيين.

واكد الهدمي على اهمية المشاريع التي تنفذها وكالة بيت مال القدس الشريف لدعم وحماية القدس والمقدسيين في مختلف القطاعات.

من جانبه ثمن السفير احمد الرويضي ممثل منظمة التعاون الاسلامي لدى فلسطين الدور التي تقوم به وكالة بيت مال القدس الشريف في دعم القدس في المستوى الصحي والاغاثي والتعليمي خلال جائحة كورونا، معتبرا ان الوكالة تعمل بتوجيهات من جلالة الملك محمد السادس بصفته رئيس لجنة القدس في منظمة التعاون الاسلامي والذي يعمل على دعم الوكاله من ماله الخاص مؤكدا الى ان ذلك كان له الاثر على المقدسين في القطاعات الصحية والشبابية والثقافية والمحافظة على الموروث الحضاري الاسلامي في القدس خلال السنوات الماضية، وأكد الرويضي انه في تشاور مستمر مع السيد محمد الشرقاوي القائم باعمال مدير عام وكالة بيت المال والذي اكد له في اتصال هاتفي امس جهد الوكالة بتعليمات من جلالة الملك بدعم القدس والمقدسين بمستلزمات صحية تشمل مستشفيات القدس واخرى اغاثية اضافة الى دعم لبعض المؤسسات المقدسية بما يمكن اهل القدس ومؤسساتها من مواجهة نتائج جائحة كورونا على المقدسين، وشكر السفير الرويضي المملكة المغربية وجلالة الملك محمد السادس على دعمه المستمر للقدس ومؤسساتها ومقدساتها واهلها معتبرا ان هذا الدعم يمثل نموذجا للتأخي الاسلامي وموقفا ثابتا للمملكة المغربية اتجاه القدس.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]