رأى مفتي القدس الشيخ محمد حسين، أنه يجب عدم الاستعجال بافتتاح المسجد الأقصى المبارك. ويُعتبر الشيخ حسين، من قادة الأوقاف الإسلامية، الذين يقودون "الخط المتشدد" ضد إغلاق المسجد الأقصى المبارك، إغلاق جاء لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وأضاف "على الرغم من افتتاح الأسواق والمحلات التجارية، إلا أنها ما زالت ملتزمة بالحفاظ على عدد محدود من الزبائن داخلها". وتابع الشيخ لوسائل إعلام محلية بعد صلاة الجمعة، أن الأمر مختلف تماما فيما يتعلق بالمساجد. وقال أيضا، "من المستحيل فتح المساجد وانتقاء المصلين عند مدخلها، إذا فتحت أبواب المساجد، فيجب السماح للجميع بالدخول". وأضاف حسين، أن الخوف ينبع من إمكانية وصول مصاب بكورونا إلى المسجد الأقصى المبارك حينما يفتتح، وبالتالي، انتقال العدوى إلى مئات آلاف المصلين. وأردف أن "أمرا كهذا سيؤدي إلى كارثة لا يمكن السيطرة عليها".

وأغلق المسجد الأقصى المبارك أمام المصلين قبل 48 يوما، بناء على مرسوم أصدرته الأوقاف الإسلامية بضغط من إسرائيل، خوفا من انتشار الفيروس. ووافقت الأوقاف على إصدار المرسوم، بعد الاتفاق مع إسرائيل، على عدم إدخال الزوار اليهود إلى باحات المسجد، أثناء إغلاقه. وقدم نشطاء يهود التماسا للمحكمة العليا الإسرائيلية ضد السلطات الإسرائيلية، للكشف عن الاتفاق بينها وبين الأوقاف الإسلامية. وقبلت المحكمة العليا الإسرائيلية الالتماس، وأمرت السلطات الإسرائيلية والأوقاف، بالكشف عن الاتفاق بينهما، بحلول الأسبوع المقبل. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]