قدمت وزارة الاقتصاد مستندًا فيه توصية للحكومة بإعادة فتح محلات ومجالات وتسهيلات عديدة، والتوصية تمثل موقف عدد من الوزراء الذين أكدوا هذا الأمر في جلسة الحكومة الأخيرة، وستقعد الحكومة اليوم اجتماعًا ثانية لبحث هذه التسهيلات، التي من أبرزها سيكون السماح بممارسة الرياضة دون تحديد مسافة المكان عن المنزل.

ومن البنود التي جاءت في توصية وزارة الاقتصاد:
1 – المجمعات التجارية (مجمعات البيج) : وزارة الصحة تقول أن هذه المجمعات تعتبر من ضمن المجمعات التجارية المغلقة (الكنيونات)، وفي نفس الوقت سمحت بفتح المحلات العادية في الشوارع، وبفتح محلات بيع الطعام والصيدليات في هذه المجمعات، فما الفرق؟ اذا كان المجمع مفتوحًا ما الفرق بينه وبين المحل المجاور للشارع؟ لذلك نوصي فتح مجمعات البيج.
2- توصية بفتح محلات خدماتية مثل محلات غسيل السيارات، محلات الصرافة، كشكات مفعال هبايس، شركات ومراكز بيع السيارات، محلات بيع منتجات الأطفال، المشاتل.
3- توصية بإعادة عمل صالونات الشعر والتجميل، وذلك لمنع العمل بطريقة غير قانونية وطرق ملتوية، يجب السماح لهذه المحلات بالعمل وفق تعليمات نظافة ووقاية معينة.
4- توضيح بالنسبة للخدمات في بيت المستهلك أو في الحيز العام، والسماح بها رسميًا، مثل خدمات اعمال الصيانة، المعلم الخاص، معلم السياقة، الجنائني، المعالج الطبي وغيرهم.

5- السماح بطريقة شراء الأكل عبر "تيك أويه"، الأخذ إلى المنزل، بالإضافة إلى التوصيلات، دون الحاجة إلى الدخول للمطعم.
6- زيادة عدد المستهلكين المسموح في المحلات الكبيرة والواسعة.
7- وضع لافتة توضح العدد المسموح للدخول إلى كل محل ومحل.

ولم يعرف بعد ما اذا كانت الحكومة ستوافق على كل هذه التوصيات.

و أفادت وزارة الصحة أن "عدد مرضى الكورونا في البلاد، بلغ 14592 حتى الساعة 09:00 من صباح اليوم الخميس بينهم 191 وفاة. ومن مجمل الإصابات هناك 8819 وصفت حالتهم بسيطة، 122 متوسطة و 136 خطيرة و 107 موصولين بجهاز التنفس الإصطناعي، و 5334 تماثلوا للشفاء".
وأعلنت الحكومة بالأمس عن تشديدات خاصة في شهر رمضان في البلدات العربية ذات الاغلبية المسلمة، وتتمثل بإغلاق كل المحلات التجارية باستثناء الصيدليات يوميًا من الساعة السادسة مساءً حتى الثالثة فجرًا، وباستثناء المحلات التي تعمل بنظام التوصيلات أيضًا، ومنع كافة التجمعات بما في ذلك الصلوات في المساجد والافطارات الجماعية، وأن سريان هذا القرار يبدأ اليوم الخميس.

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]