الشريط الأخباري

استياء سياسي عربي من توقيع ائتلاف حكومي بين نتنياهو وچانتس

يحيى امل جبارين، موقع بُـكرا
نشر بـ 20/04/2020 21:40 , التعديل الأخير 20/04/2020 21:40
استياء سياسي عربي من توقيع ائتلاف حكومي بين نتنياهو وچانتس

توصل بنيامين نتنياهو وبيني چانتس الى اتفاق بموجبه يتم تشكيل حكومة طوارئ وطنية.

وتشمل هذه الحكومة، 36 وزيرًا بالإضافة الى 16 نائبًا لهم. وأثار موضوع تشكيل الحكومة، حفيظة الكثيرين من السياسيين والمحللين العرب.

النائب يوسف جبارين: الحكومة الجديدة يمينية سياسيًا واجتماعيًا

وقال النائب د. يوسف جبارين (المشتركة، الجبهة) في تعقيبه على توقيع الائتلاف الحكومي مساء اليوم، ان :هذه الحكومة الجديدة ليست "حكومة طوارىء" ولا حكومة ما يسمى "وحدة قومية"، بل هي حكومة يمينية وهي تشمل اغلبية واضحة لليمين المتطرف بين صفوفها.

واوضح جبارين: هي حكومة يمينية من الناحية السياسية وتمهّد لتنفيذ صفقة القرن ولضم الاستيطان الى اسرائيل، وكذلك هي يمينية من الناحية الاجتماعية لانها ستتبنى في ظل الأزمة الصحية والاقتصادية بهذه الفترة سياسات رأسمالية ستمسّ بالطبقات العمالية والشرائح المستضعفة مما سيمسّ مباشرة بمكانة المواطنين العرب ويعمّق من صعوبة اوضاعهم السياسية والاقتصادية.

واختتم جبارين: "سنكون في قيادة المعارضة ضد هذه الحكومة وسياساتها اليمينية، وسنواصل مسيرة النضال والدفاع عن حقوق أهالينا بالمساواة المدنية والقومية وعن حق شعبنا الفلسطيني باقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس".

حكومة يمين

وقال مدير مركز المساواة والمجتمع المشترك في جفعات حبيبة - محمد دراوشة لـبكرا: طبعاً هذه حكومة سيئة ستقوم باتخاذ خطوات يمينية مناقضة لمصالحنا الاساسية، وخاصةً انها ستبقي على قانون القومية العنصري على ما هو، وستقوم بخطوات تتماشى مع بنود صفقة القرن - ترامب البغيضة، مثل ضم الأغوار الفلسطينية لاسرائيل وخطوات إضافية تشمل تقويض مكانة السلطة الفلسطينية. هنالك اجماع بينهم على تهميش السياسيين العرب في البلاد ولتعميق اعتبارنا غير شرعيين في ساحة اتخاذ القرار.


وتابع: هذه حكومة يمين وليست حكومة طوارئ لمعالجة الكورونا وليست حكومة وحدة وطنية أبداً.
وأوضح: هذه الحكومة هي ولادة خيانة بيني چانتس وحزب العمل لجمهور ناخبيهم، حيث حصلوا على الأصوات بعد وعدهم ان هدفهم هو إسقاط نتنياهو وتغيير الحكم، ولكنهم في النهاية ينطوون تحت كنف نتنياهو، ويسمحون له بتقلد منصب رئيس الحكومة لفترة إضافية بالرغم من تقديم لوائح الاتهام الشديدة بحقه في قضايا الفساد.

واختتم حديثه: نتنياهو اثبت انه ثعلب سياسي متمرس، استطاع تحطيم معسكر المركز، وشرذمته، كما فعل مع منافسين سابقين. وبيني چانتس يدخل الحكومة خاضعاً، منتكساً، بالرغم من حصوله على ١٦ عشر مقعداً في حكومة ضخمة تشمل ٣٦ وزيراً، تجذيرا لفكرة الفساد في نظام الحكم الائتلافي.

تغليب اليهودية

ومن جانبه، قال المحامي رضا جابر لـبكرا: تشكيل حكومة في اسرائيل اليوم هو بمثابة تثبيت مسارها في الضم وتحويل استحالة قيام دولة فلسطينية لأمر واقع. وهو أيضا تثبيت دولة اسرائيل دولة يهوديتها تغلبت على ديمقراطيتها التي تهشمت الان بعد ان وضع موضوع فرض قيم سيادة القانون ونزاهة السلطة موضع متدن بالسياق العام. لا يوجد أي معنى للسياسة كموقف وكمبدأ.
وتابع: لقد انتهى هذا العهد وهذا يعني ان المصلحة الفردية الحزبية هي سيدة الموقف.
وأنهى حديثه: وهذه الامور مجتمعة لها تأثير مباشر علينا لان النظام كله يأخذ مسار من اليمين واليمين المتطرف وتهشيم المؤسسات التي كان ممكن مخاطبتها كأنها بمسافة عن المتنفذين في القرار السياسي.

متوقع

وقال سكرتير التجمع في امّ الفحم - محمود اديب اغباريّة لـبكرا: كان ذلك متوقعا لعدة اسباب،اولا من حيث البرنامج والمواقف السياسية لا خلاف ولا فرق بين الطرفين خاصة بما يتعلق بملف الصراع العربي الاسرائيلي من كان يعتقد بأن غانتس افضل من نتنياهو جاءه الرد سريعا بعد الاتفاق بينهما.
وزاد: هذا الاتفاق يؤكد ما سبق وقلناه بأن لا يسار ولا نصف يسار في هذه الدولة خاصة عندما يتعلق الامر بالاحتلال والمستوطنات وكل ما يتعلق بالملف الفلسطيني ،الاتفاق على تشكيل الحكومة بين غانتس ومجموعته التي تشمل شخصيات اكثر يمينية من الليكود حتى وبين نتنياهو واحزاب اليمين لا يبشر خيرا على مستقبل وحياة الجماهير العربية داخل الخط الأخضر بل على العكس من ذلك.
وأنهى حديثه: رسالتي للمشتركة ولكافة قيادات الجماهير العربيه ان تترك الاوهام والانجازات الوهمية التي حاولوا تصديرها لنا والتفكير بأساليب اكثر علمية وأكثر واقعية من اجل مستقبل أفضل.

زحف

وبدوره، قال رئيس كتلة القائمة المشتركة - النائب د. احمد طيبي لـبكرا: كما كان متوقعا فان حزب ازرق ابيض وجانتس زحفوا لحكومة نتنياهو خانعين مستسلمين لشروط نتنياهو . طبقا للاتفاق فقد وافق جانتس وحزبه على اقتراح ضم الاراضي المحتلة للسيادة الاسرائيلية دون قيد او شرط ابتداءً من اول تموز القادم وقانون القوميه لن يتم تغييره ايضا .

واختتم د. طيبي: القائمة المشتركة ستكون معارضة قوية لحكومة نتنياهو -جانتس ولسياسات الضم والعنصرية ولكنها ستقوم بعملها البرلماني بامتياز واخلاص لتحقيق انجازات لمجتمعنا وجمهورنا في البرلمان وخارجه وجانتس يستحق لقب بطل العالم في الزحف على البطن.

استياء سياسي عربي من توقيع ائتلاف حكومي بين نتنياهو وچانتس استياء سياسي عربي من توقيع ائتلاف حكومي بين نتنياهو وچانتس استياء سياسي عربي من توقيع ائتلاف حكومي بين نتنياهو وچانتس استياء سياسي عربي من توقيع ائتلاف حكومي بين نتنياهو وچانتس

أضف تعليق

التعليقات