في ظل ازمة الكورنا التي تجتاح المجتمع الاسرائيلي، افتتحت جمعية "تمار"، للخدمات النفسية، جمعيه عيران والائتلاف الإسرائيلي لمعالجة حالات الهلع والخوف، خط هاتفي للدعم والاستشارة النفسية، والذي يعمل من اجل مساعدة المجتمع لكل من يشعر بقلق من تفشي ازمة الكورونا، للعائلات العربية واليهودية التي استيقظت على واقع مختلف، يعاني من الخوف والقلق ويبحث عن طرق النجاة من هذه الازمة.

عن هذا الموضوع تحدث مراسلنا مع إبراهيم العطاونة إخصائي نفسي ومدير الوحدة العلاجية بمركز الحصانة النفسية في المجتمع العربي من الائتلاف الإسرائيلي لمعالجة حالة الهلع والخوف الذي قال: "نظرًا للادراك أن المجتمع العربي عامة، والبدوي خاصة يمر بتغييرات سريعة، منها الايجابية، ومنها التي تنطوي على الكثير من القضايا والأزمات . تتطلب توفير استشارات نفسية، خدمات علاجية وتربوية.

خدمات لما يقارب من 1500 طفل وشاب وشابة وبالغين في كل عام

واضاف:" بادر الائتلاف الاسرائيلي لمعالجه الهلع والخوف لإنشاء عمل مشترك مع جمعية تمار التي أقيمت من قبل معالجين، بهدف توفير استشارات نفسية، خدمات علاجية وتربوية بحيث تتلاءم ثقافياً مع المجتمع البدوي بشكل خاص والمجتمع العربي بشكل عام وذلك بهدف تحسين وتقوية الحصانة الذاتية والتماسك في المجتمع، في الروتين اليومي وفي أوقات الأزمات.
وعن فعاليات جمعية "تمار قال إبراهيم:" تتخصص جمعية تمار في تطوير وتوفير الخدمات العلاجية والتربوية الحديثة في المجتمع في الروتين اليومي، الأزمات والطوارئ.
تقدم الجمعية خدماتها لما يقرب من 1500 طفل وشاب وشابة وبالغين في كل عام . وذلك بشراكة مهنية مع الائتلاف الإسرائيلي للصدمات وعضو في منتدى منظمات الشبيبة".

بالتعاون مع عوامل اضافيه ومنها الائتلاف الاسرائيلي للهلع والخوف، تعمل في الجمعية عدة وحدات:

أ. وحدة علاج مهنية :
برامج للرعاية والتدخل في حالات الطوارئ، الصدمة والأزمات، مركز علاج للعنف الأسري، ارشادات للاهل في ما يخص الوالدية وتشخيصات نفسية وتحليلية .
ب. وحدة تطوير برامج للأطفال والشباب في المجتمع البدوي
1. برامج الطفولة المبكرة: تنظيم واداره المشاعر، مشروع الطفولة.
2. برامج تشغيل للشباب، التشخيص المهني، دورات تدريب مهني للغة العبرية المتحدثة والأكاديمية.
ج. وحدة التعليم التربوية والتدريبات .
التدريب المهني للطواقم المختلفة وتطوير المعرفة المهنية من خلال تقييم وقياس للبرامج .
واختتم العطاونة:" نأمل ان نتخطى هذه المرحة بسلام وبصحة وعافية، ونحن في مركز الحصانة النفسيه وجمعية "تمار" مستعدون لتقديم المساعدة لجميع أطياف المجتمع العربي، على امل ان نمر الازمه سريعا والافضل قادم ان شاء الله"

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]