لا تقتصر العدوى بفيروس كورونا المستجد على مخالطة المُصابين بـ"كوفيد_19" مباشرةً فحسب، بل يمكن للعدوى أن تنتقل عن طريق لمس الأسطح والأشياء، التي يعيش الفيروس عليها، لينتقل إلى الأيدي، ومنها إلى الأنوف أو العيون أو الأفواه.

فقد اكتشف الباحثون، أن فيروس كورونا المستجد يستطيع العيش على بعض الأسطح، مثل: الكرتون لـ24 ساعة، وحتى يومين أو ثلاثة منها على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ.

طرق تعقيم المنزل للحماية من فيروس كورونا

من الضروري تنظيف وتعقيم الأسطح في المنزل مرّة على الأقل، يوميًّا، للوقاية من انتقال العدوى بفيروس كورونا المستجد، بخاصة إذا كان أحد أفراد المنزل يضطر إلى الذهاب إلى العمل أو التسوق يوميًّا.

ومن الأسطح التي يجب تنظيفها مرة على الأقل، يوميًّا، للوقاية من انتقال العدوى بفيروس كورونا: مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة وأسطح الطاولات والكراسي والحمّام ومقابض الصنابير وأجهزة التحكم عن بعد.

لتنظيف الأسطح والأشياء المذكورة، بطريقة صحيحة، يجب نفض الغبار عنها، فمسحها بالماء والصابون، أو بالمكونات الآتية:
1. المناديل المطهرة، بخاصة تلك التي تحتوي على نسبة من الكلور.
2. البخّاخ المطهر.
3. بيروكسيد الهيدروجين.
من جهة ثانية، يمكن صنع مطهر في المنزل، بطريقة سهلة للغاية، عن طريق الخطوات الآتية:

1 لتر ماء.

الطريقة:

إضافة 4 ملاعق صغيرة من المبيض المنزلي إلى ليتر من الماء، مع الخلط جيدًا، في زجاجة تحتوي على بخاخ. يرش المحلول على الأسطح، بعد تنظيفها بالماء والصابون، فيترك عليها لعشر دقائق. تمسح الأسطح بعد ذلك، بقطعة قماش مبللة.

لكن، لا يجب مزج المحلول مع أية مادة كيميائية أخرى، لأن من شان العكس أن يتلف الأسطح الحساسة أو يغير لونها.

ومن الضروري الحرص على تنظيف أغلفة المفروشات القابلة للنزع في الغسالة. أمّا الأجهزة اللوحية أو الهواتف المحمولة فيمكن تطهيرها بالكحول (نسبة تركيز 70% على الأقل)، مرّة في اليوم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]