الشريط الأخباري

الشيخ مشهور فواز: بجوز التغيب عن صلاه الجمعة والجماعة

معتصم مصاروة -موقع بكرا
نشر بـ 17/03/2020 15:55 , التعديل الأخير 17/03/2020 15:55
الشيخ مشهور فواز: بجوز التغيب عن صلاه الجمعة والجماعة



بعد تساؤلات المواطنون عن الغاء صلاة الجمعة، أو شرعية التغيب عنها، وبعد ان حث الأغلبية على ضرورة اغلاق المساجد كي لا تنتقل العدوى، تقرر تغيير المسار وابقاء المساجد مفتوحة، ودعوة الناس للصلاة في رحالهم وفي بيوتهم، اي في اماكنهم، والصلاة في المسجد سوف تكون صلاة سريعة، اي دون انتظار مع التقيد على ان تكون مسافات بين المصلين بناء على تعليمات وزارة الصحة ،ويجوز التغيب عن صلاة الجمعة او صلاه الجماعه.

 مراسلنا تحدث مع الشيخ مشهور فواز رئيس المجلس الاسلامي للفتوى، والذي قال:  نحن نؤكّد على فتوى المجلس الإسلامي للافتاء بجوز التغيب عن صلاة الجمعة والجماعة مطلقاً وعلى وجه الخصوص للمرضى وكبار السّن وهذا محل اتفاق بين الفقهاء .

واضاف : هذا وقد أصدرنا بياناً موقعاً من جميع الأئمة والخطباء في مدينة أم الفحم تؤكد على الأخذ بالرخصة الشرعية، ونحن بهذا المقام نحثّ النّاس بالعمل بحديث النّبي صلّى الله عليه وسلّم " إنّ الله يحبّ أن تؤتى رخصه كما تؤتى عزائمه " .

وأن يقال بعد الأذان " صلّوا في بيوتكم "

مع ضرورة الأخذ بكافة الأسباب الوقائية من التعقيم وتقصير الخطبة ،وحثّ الأئمة على التعجيل بالاقامة بعد الأذان بحيث تقام الصّلاة فورا بدون انتظار ؛ وانهاء الصلاة مستعجلا .

أضف تعليق

التعليقات