في اعقاب استثناء رئيس حزب كحول لافان بيني غانتس التجمع من دعوته للاجتماع التشاوري اليوم ما زال النائب عن القائمة المشتركة من التجمع سامي أبو شحادة بدوره قال: أجرينا مؤخرا جلسة ممتازة في القائمة المشتركة بكل ما يتعلق بموضوع الخطوات القادمة وليس التوصية فقط وهناك حالة من الاجماع، الموضوع اليوم لا يقتصر على التجمع بل هناك اجماع من المشتركة بالنسبة لموضوع التوصية وحتى الان لا يوجد حديث عن توصية، والموقف موحد، أولا نتوقع خطوتين من غانتس حتى ندرس موضوع التوصية الأولى ان يكون هناك تراجع عن المواقف التي كانت في الحملة الإعلامية التي شنها بالفترة الأخيرة وكلنا رأينا عمليات التحريض وتصريحات عنصرية عندما يصرح انه يريد حكومة بأغلبية يهودية ويجب ان يتراجع عن هذه التصريحات، والامر الاخر ان هناك مطلب من غانتس ان يكون التوجه علني ورسمي وعبر وسائل الاعلام، لأننا لا نقبل ان يخجل بنا ونحن نخجل به اكثر، سنضطر الى تحمله على الرغم من كل الخلافات التي بيننا، يجب ان يكون هناك تعامل رسمي واحترام لانه يتحدث عن القائمة الثالثة والحائزة على 90% من أصوات جمهورها ومعاملته للقائمة المشتركة يجب ان تكون باحترام عليه ان يحترم المجتمع العربي وقيادته، ونحن سندرس كل الإمكانيات.

غانتس يواجه عدة مشاكل، والتحدي الأكبر الذي يواجه كحول لافان هو الائتلاف الذي يبني منه الحزب، بيني غانتس وبوجي يعلون ويش عتيد ليائير لابيد وانضم اليهم غابي اشكنازي اصبح هناك أربعة تيارات داخل كحول لافان لا يوجد قيادة واحدة او تصور واحد كل مشاكل غانتس اليوم تأتي من حزبه ولا يعرف كيف التعامل مع هذه المشكلة ومتورط، والامر الاخر ان نتنياهو قام بمحاصرته مجددا وجعل امكانياته محدودة والان عليه ان يثبت نفسه حتى يواجه تحديات كثير غير المشتركة.

جاهزون لانتخابات رابعة!
النائب عن القائمة المشتركة من التجمع هبة يزبك اكدت ان القوة الكبيرة التي حصلت عليها في الانتخابات الاخيرة هي إنجاز كبير وتاريخي يجب استثماره سياسيًا لصالح شعبنا وقضاياه العادلة. اما فيما يتعلق بالتوصية، القائمة المشتركة اجتمعت وتم نقاش اولي للمواقف المختلفة لمركباتها ولم يتم اتخاذ قرار جماعي بهذا الشأن من قبل القائمة. 

وتابعت: المشتركة ترفض التعامل معها كمخزون أصوات، بحيث شخصت القائمة المشتركة الحملة الانتخابية لغانتس على انها تماشت مع الخط السياسي لنتنياهو الساعي لنزع الشرعية عن المواطنين العرب اضافة لدعم صفقة القرن والضم وغيرها من الخطوات التي تكرّس التوجهات اليمينية والاحتلالية الاستيطانية. القائمة المشتركة تريد تغيير السياسات وليس تغيير الاشخاص فقط، وهذا هو الاهم برأيي.
ونوهت قائلة: بجميع الاحوال، المشتركة اكدت على انه لن يتم دراسة اي خطوات دون توجه علني ورسمي يشمل تراجعاً عن التصريحات التي رافقت الحملة الانتخابية لكحول لافان بحق المجتمع العربي والقائمة المشتركة ومركباتها.
وختاما قالت: الاهم من هذا كله، ان المشتركة متمسكة بتعزيز الوحدة ما بين مركباتها والتوصل لمواقف تعبر عن الجميع قدر الامكان، وان يكون اي قرار يصدر ضمن الاتفاق ما بين المركبات المختلفة ليعبر عمن يريد التوصية ومن لا يريدها. مع التوضيح ان مسألة انهاء الازمة السياسية في اسرائيل هي ليست مسؤولية المشتركة، نحن نعمل بالأساس من اجل مجتمعنا وتمثيله سياسياً ورفع مكانته وهذا لا نرضى به بأي ثمن، وفي حال الذهاب لانتخابات رابعة فنحن أيضاً جاهزون.

 

وبدوره النائب مطانس شحادة قال: حتى اللحظة لم نقرر الجلوس مع غانتس اليوم او عدم الجلوس معه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]