الشريط الأخباري

ديكورات جبس أقواس مداخل

موقع بكرا -وكالات
نشر بـ 06/02/2020 10:11 , التعديل الأخير 06/02/2020 10:11
ديكورات جبس أقواس مداخل
shutterstock

كانت الأقواس رائجة في فنّ العمارة بعصر الرومان، إذ كانت تبرز في الأماكن العامَّة والقصور والبيوت والصروح الضخمة، وانتقل هذا النموذج في الديكور إلى شعوب عديدة أخرى طوَّرت الأقواس وفق نماذج مخالفة عن الرومان، لتدخل اليوم في ديكور أسقف المنازل.

• تُستخدم نماذج جبسية على هيئة قناطر، بحسب طول مدخل البيت وعرضه. وإذا كانت المساحة كبيرة، تُصمَّم القنطرة (عبارة عن قوسين) من السقف وتمتد إلى الأرض، أو يمكن أن تمتد على نصف الجدار تمامًا. أمَّا إذا كانت المساحة ضيقة فتصمّم الأقواس في السقف حصرًا.

• تطلَى الأقواس المعدّة من الجص بالأبيض أو البيج، أو بألوان داكنة، لا سيَّما الزيتي والبنِّي. كما يحلو طلاء القوس من الأعلى بلون فاتح، والقنطرة بلون الخشب أو لون داكن، أو يمكن كسوة القنطرة فوق الجبس بورد بمادة الخشب لتطلى بأي لون.

• عندما تُغلق القنطرة من الأعلى، على السقف، بشكل مستطيل؛ تعطى شكل القوس من الأسفل. ويُغلّف الـ"بوكس" فوق القنطرة بالخشب.

• قد تحلّ القناطر خلف بعضها البعض، بصورة مكثَّفة، بحسب الديكور المُعتمد، أو تترك مسافات بينها. وتغطّى هذه المسافات بألواح خشب، وتُزوَّد بعدد من "السبوتات" داخل الفراغات بين القنطرة والأخرى.

• إذا كانت القنطرة منخفضة، أي متمركزة عند نصف الجدار، يحلو طلاءها باللون الخشبي أو الأبيض، فيما يُكسى الجدار، بين القنطرة والأرضيّة، بالخشب داكن اللون، أو يُطلى بطلاء أبيض. أمَّا إذا تمركزت القنطرة عند السقف حصرًا، فيمكن عندئذ اختيار أي لون للجدران والقناطر. ولكن، عمومًا، ولإبراز الأقواس، يُفضَّل طلاءها بألوان داكنة.

المصدر: سيدتي 

أضف تعليق

التعليقات