أصدرت محكمة هولندية قراراً ينص على عدم صلاحيتها بالبتّ في الدعوى الفلسطينية المقدّمة إليها ضد رئيس الأركان السابق للجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، وضد القائد السابق لسلاح الجو الإسرائيلي، أمير ايشل، على خلفية مسؤوليتهما عن مقتل ستة من أفراد أسرة فلسطينية جراء الغارات الجوية على قطاع غزة أثناء عملية "الجرف الصامد" صيف العام 2014. 

وعللت المحكمة قرارها بأن غانتس وايشل تصّرفا بموجب صلاحياتهما ومهماتهما العسكرية، الأمر الذي يمنحهما الحصانة ضد تقديمهما للمحاكمة.

ويشار الى ان مقدّم الدعوى هو إسماعيل زيادة، الذي يحمل الجنسية الهولندية، والذي فقد في احدى الغارات الجوية والدته وثلاثة من أشقائه، بالإضافة الى سيدة وطفل من أسرته.

وجاء في الدعوى انه يحق لمقدّمها التوجه الى المحكمة الهولندية نظراً لكون الجيش الإسرائيلي هو الجهة التي تحقق في الدعاوى المقدّمة ضده، ونظراً لعدم منح الفلسطينيين إمكانية تقديم دعاوى مدنية ضد الإسرائيليين عبر المحاكم الإسرائيلية – لكن المحامية الهولندية الموكّلة للدفاع عن غانتس وايشل ادعت في مرافعتها ان المحاكم الإسرائيلية متاحة أمام الفلسطينيين، بالإضافة الى كون موكليها محصّنين ضد الدعاوى بموجب صلاحياتهما.

قتل للأبرياء

ويشار الى ان لجنة التحقيق الدولية التي تشكلت للتحقيق بشأن الحرب الإسرائيلية على غزة صيف العام 2014 قد توصلت الى معطيات تفيد بأن (142) أسرة فلسطينية في القطاع قد فقدت خلال تلك الحرب ثلاثة، أو أكثر، من أفرادها جراء الغارات الجوية على منازل المدنيين، ما يعني استشهاد (742) انساناً من أصل (2250) شهيداً سقطوا أثناء الحرب. 

كما أن جمعية "بتسيلم" الحقوقية وثقت سبعين حالة من الغارات التي أسفرت عن انهيار المنازل على سكانها، تسعة منها في العشرين من يوليو تموز 2014، لكن قصف منزل عائلة زيادة في ذلك اليوم لم يندرج في وثائق "بتسيلم"، التي أظهرت استشهاد (606) فلسطينيين، 70% منهم من غير المشاركين في القتال، ويشمل هذا العدد (13) طفلاً لم تتعدّ أعمارهم عاماً واحداً، بالإضافة الى (80) طفلاً حتى سن الخامسة، وكذلك (129) فلسطينياً تتراوح أعمارهم ما بين 5 – 14 عاماً، و (42) شاباً تتراوح أعمارهم ما بين 16 – 18 عاماً، و(135) امرأة تتراوح اعمارهن ما بين 18 – 60 عاماً، و (37) رجلاً وامرأة تبلغ أعمارهم ستين عاماً – فما فوق. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]