البحر الأحمر هو أحد البحار التي تمتلك عدداً كبيراً من الأسماء عبر التاريخ غير الاسم المعروف به حالياً، ويعرف أيضاً ببحر القلزم والبعض يعرفه باسم بحر الحبشة وبحر فارس وعدد من الأسماء الأخرى التي كان لها سبب في التسمية كذلك، ويتصل البحر بالخليج الهندي عن طريق مضيق باب المندب الذي يقع بين أفريقيا وآسيا، وللبحر الأحمر أهمية كبيرة كغيره من البحار، وتطل عليه العديد من الدول العربية ، سوزان خليف رئيس المعهد القومي لعلوم البحار تقول يختلف المؤرخون على الأسباب التي أدت إلى تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم، ولكن هناك العديد من التفسيرات التاريخية والعلمية التي تعطي سبباً واضحاً لهذه التسمية.

السمات الطبيعية للبحر الأحمر
تعتبر سمات البحر الأحمر الطبيعية هي أحد أهم وأشهر الأسباب وراء تسمية هذا البحر بذلك الاسم، حيث يحتوي البحر على عدد كبير من الطحالب والعوالق النباتية التي يميل لونها إلى اللون الأحمر، وهي من أشهر أنواع الطحالب الموجودة في مياه هذه المنطقة وتغطي مساحة كبيرة من المياه كذلك، وتوجد هذه الأنواع في قاع البحر وتطفو كذلك على السطح، وتعتبر تلك الطحالب أحد أوضح الأسباب للتسمية، حيث تعطي البحر لوناً أحمر خلاباً يظهر بأجمل صورة خاصة عند الغروب.


السلاسل الجبلية المحيطة بالبحر الأحمر
يرجح بعض الملاحظين تسمية البحر الأحمر بهذا الاسم، نسبة لعدد الجبال الكبير الموجود حول البحر والتي يتميز لونها باللون الأحمر، وتوجد معظم هذه الجبال بالناحية الغربية للبحر، إذ كانت الصحراء المصرية قديماً تسمى الصحراء الحمراء، وذلك للونها الأحمر المميز.


التسمية نسبة لقبائل سكنت بالقرب من البحر الأحمر
هناك بعض الفرضيات التي ترجع أن سبب التسمية يرجع إلى وجود بعض القبائل اليمنية التي سكنت بالقرب من البحر، وكانت هذه القبائل تدعى قبائل الأحمر، ويزعم بعض المؤرخين أن هذه القبائل هي من أطلقت هذا الاسم على البحر الأحمر.


دلالات تاريخية على التسمية
قديماً كان الناس يستدلون على الاتجاهات عن طريق استخدام الألوان، وكان لبعض الألوان دلالات خاصة بالنسبة للاتجاهات الأربعة الرئيسية، وكان يدل اللون الأسود على الشمال ولذلك يعد هذا سبباً لتسمية البحر الأسود بهذا الاسم، واللون الأحمر كان يدل على الجنوب، وبذلك تم تسمية البحر الأحمر هذه التسمية. وقديماً كان البحر الأحمر يسمى بحر الملك الأحمر، ويظن البعض أن الاسم الحالي ما هو إلا اختصار للاسم القديم.

المصدر: مجلة سيدتي

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]