يشهد شهر مارس المقبل انطلاق الدورة الأولى لمهرجان ايزيس الدولي لمسرح المرأة والتي تحمل اسم الكاتبة الكبيرة الراحلة فتحية العسال، وتم اختيار الفنانة سوسن بدر لتصبح أول رئيس شرف للمهرجان.
وقالت الفنانة عبير لطفي رئيسة ومؤسسة المهرجان أن الفنانة سوسن بدر تحمست لفكرة المهرجان من البداية ووافقت على تولى منصب الرئيس الشرفي في هذه الدورة التأسيسية، مشيره الى أنه وقع الاختيار عليها لأنها نجمة كبيرة وممثلة قديرة وسيدة مسرح من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى أنها أيقونة لشكل وجمال المرأة المصرية وبالتالي فهي أنسب شخصية لمهرجان عن مسرح المرأة يحمل اسم ايزيس آلهة القمر لدى القدماء المصريين.


وأضافت أن الدورة الأولى من المهرجان تعقد في الفترة من ٢٣ إلى ٢٩ مارس ٢٠٢٠، و تحمل اسم الكاتبة الراحلة فتحية العسال، لأنها تعتبر الملهمة لفكرة المهرجان، ولو كانت بيننا الآن بالتأكيد كانت ستساند فكرة مهرجان من هذا النوع لأنها وهبت حياتها للدفاع عن قضايا المرأة وعبرت عن همومها وآلامها فى مؤلفاتها وأعمالها الأدبية ومنها "هي والمستحيل" و"سجن النساء" و"نساء بلا أقنعة" و"ليلة الحنة" وغيرها، ولهذا فإن أقل تكريم لها هو أن تحمل الدورة الأولى اسمها.
وأشارت إلى أن هذه الخطوة تأخرت في مصر كثيرا حيث أن أغلب الدول العربية تهتم بمسرح المرأة ولديها مهرجانات نسائية، فلماذا لا يكون لدينا مهرجانا دوليا في مصر يهتم بقضايا المرأة بشكل عام، مشيرة إلى أنها بمجرد أن عرضت الفكرة على وزيرة الثقافة المصرية د. إيناس عبد الدايم منذ عام ٢٠١٨ تحمست لها جدا واصدرت توجيهاتها بسرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بالموافقة على المهرجان ووضعه على خريطة وزارة الثقافة في إطار توجه وخطة الدولة المصرية لدعم تمكين المرأة وتنمية قدراتها.

المصدر: سيدتي

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]