عقد يوم أمس الثلاثاء 2020/1/21 الساعة الثانية عشر ظهراً اجتماع مطّول استمر الثلاث ساعات بين إدارة البلدية وعلى رأسها السيد علي سلام والموظفين ذوي العلاقة بموضوع السياحة والتسويق والعلاقات العامة في البلدية وعدد كبير من أصحاب المصالح التي تُعنى بشأن السياح القادمين الى الناصرة من أصحاب الفنادق وبيوت الضيافة والمقاهي والمطاعم وشبكات الأغذية السريعة وأصحاب محلات الهدايا التذكارية ومكاتب السياحة وأصحاب المصالح الصغيرة التي ترتبط بالقادمين الى الناصرة قسم منها داخل البلدة القديمة وأخرى في منطقة العين للتداول حول النهضة السياحية التي شهدتها المدينة وكيفية الحفاظ عليها وتطويرها وبذل كافة الجهود والاحتياجات والدعم لكي تبقى وتستمر والمضي بالمدينة نحو آفاقٍ جديدة بحيث يتزايد عدد القادمين اليها ويكون هناك عوامل جذب تجعل السائح المحلي والعالمي يفضل الناصرة عن سواها للزيارة والتجوال والاقامة فيها.

رئيس بلدية الناصرة رحّب بالجميع وأعرب عن سعادته البالغة لهذا التجاوب الملفت للنظر من عدد الحضور لهذه الجلسة الهامة مؤكداً أن البلدية تسير في الطريق الصحيح بهذا الشأن ألا وهو تسويق المدينة عالمياً ومحلياً وأن الجموع الغفيرة التي زارت المدينة موسم الأعياد أكبر دليل على القفزة النوعية في هذا المجال.
شريف صفدي المدير العام للبلدية أكدّ في مداخلته أن المدينة ستشهد تغيير حاد ايجابي بموضوع السياحة حيث اصبح في البلدية وحدة تعمل من أجل هذا الهدف فقد تمّ تعيين مديرة لقسم السياحة في البلدية عابرين الفجوة التي كانت خلال سنوات ماضية وهذا الاجتماع خير دليل ، ذلك أن التعاون المباشر بين البلدية وكل المهتمين في شأن السياحة سيعطي ثماره في هذا الاجتماع ستعرفون ماذا تخطط البلدية من مشاريع كبيرة من أجل دفع عجلة السياحة والاستثمار في الناصرة الى الأمام وأعطى المجال لمهندس البلدية احمد جبارين ليقدم مداخلته في الموضوع حيث أكدّ المهندس جبارين أن الناصرة مدينة سياحية وستبقى كذلك وأن هناك عدد من المشاريع التي ستضعها على الخارطة السياحية بجدارة منها مشاريع لمدى قريب وأخرى للمدى البعيد.

في منطقة القفزة على سبيل المثال سيكون هناك السلال الهوائية ومحطة قطار خفيف يربط الناصرة بحيفا ومحطة مركزية للباصات .
وموقف للباصات بمساحة 18 دونم يتسع لمئات الحافلات القادمة الى الناصرة وليلاً يتم تأجيره للسيارات الكبيرة .موقف سيارات تحت الارض بمحاذات البلدية يتم تمويل قسم منه عن طريق ميزانية القطار بين الناصرة وحيفا الأمر الذي سيؤدي الى إنتعاش شارع توفيق زياد وباقي المصالح في المدينة وعلى صعيد بناء الفنادق سيكون هناك اقامة لفنادق في "الجبل السويسري" قرب بارك الهايتك بحيث يلبي حاجات المدينة من غرف فندقية وبما أن السياحة تتشابك مع كافة المصالح النصراوية فستعم الفائدة على الجميع كل ما نرجوه مشاركة الجمهور بمثل هذه المشاريع بأبداء الرأي وإعطاء الاقتراحات فالتعاون من أجل تطوير المدينة غايتنا.

مدير عام البلدية عاد وأكدّ أن موضوع السياحة موضوع هام والبلدية تعمل من أجل ذلك حيث جددت الكثير من الأمور التي تدفع في هذا الاتجاه منها عقد اتفاقية بما يتعلق بالعلاقات العامة مع شركة "سمايل" لنشر مقالات ونشرات تسويقية تُعنى بأمر السياحة وتطويرها وعن الامكانيات الموجودة في الناصرة والبرامج المعدة للسياح في جنبات المدينة خاصة في البلدة القديمة.
وأعلن مدير عام البلدية أن البلدية تقوم بتحضير أفلام تتعلق بالناصرة توزع لكي يراها الجمهور بها معالم المدينة الدينية والسياحية ومقاطع تخص البلدة القديمة والمصالح السياحية فيها.
وأن البلدية تسعى الى الاعلان عن الناصرة كمركز سياحي عالمي باعتراف اليونيسكو وتحضر مشروع إقامة أكشاك في شوارع المدينة ثابتة تزيد من جمالية المدينة وتتيح لقطاع من الجمهور العيش الكريم.
وتعمل البلدية على إقامة مطاعم في منطقة القفزة وحمامات ومنافع وسوق متنقل.
وهناك تحضير لمهرجانات قريبة قادمة تتمحور حول نبتة النرجس شعار الناصرة واقامة مهرجان للمأكولات.
وبرامج لشهر رمضان منها إضاءة فانوس رمضان والبدء في تأجير مسرح القفزة لشرك انتاج لإقامة برامج فنية من على المدرج المشهور والمعروف والأكثر اتساعاً في الشمال والمنطقة.
في نهاية اللقاء فُتح المجال لمداخلات أصحاب المصالح السياحية في المدينة فتحدث عدد كبير منهم أكدوا جميعاً منة خلال مداخلاتهم عن سرورهم لمبادرة البلدية لهذا الاجتماع الهام والمفيد والذي من خلاله أطلعوا على المخططات السياحية المستقبلية والتي تحت التنفيذ.
وأبدى البعض من خلال مداخلته عن بعض النواقص التي يجب على البلدية الانتباه اليها مثل لافتات داخل البلدة القديمة.

تشجيع الصناعات اليدوية تثبيت لافتة كبيرة في مدخل المدينة ترحب بالزائرين وتثبيت العلاقة مع البلدية بشكل دائم بحيث يكون هذا الاجتماع بشكل دوري كل فترة زمنية بهدف التباحث والتقييم.
ولخص رئيس البلدية السيد علي سلام اللقاء بأن اعطى جواب لكل تساؤل واستفسار تمّ عرضه من خلال المداخلات واقتراح اقامة لجنة مصغرة تمثل أصحاب المصالح السياحية في المدينة تقوم بالتواصل مع المهنيين في بلدية الناصرة وفي حالات الضرورة نقوم بعقد جلسات موسعة تضم الجميع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]