الشريط الأخباري

جددي بيتك باستخدام ورق الجدران.. فخامة وأناقة وموضة ديكور 2020

موقع بكرا -وكالات
نشر بـ 16/01/2020 10:14 , التعديل الأخير 16/01/2020 10:14
جددي بيتك باستخدام ورق الجدران.. فخامة وأناقة وموضة ديكور 2020
PxHere


تعتبر مصممة الديكور ألين الهاشم أن ورق الجدران من الخامات الأساسية التي تحاول توظيفها بطريقة فنية مدروسة لعلاج المساحات الداخلية، والإسهام في جعل الفراغ مريحا وهادئا.

فلكل مكان في المنزل هوية تأتي من جماليته، وهي مجموع التفاصيل المكونة للمشهد الزخرفي، لهذا فالتركيز ينصب على دور ورق الجدران في منح المكان عنواناً واضحاً وصريحاً، وهو دور يتجدد مع تجدد المواسم بملامح مختلفة ومتعددة. لذلك يعتبر اختيار ورق الجدران عملية بالغة الأهمية من حيث دلالته الجمالية للمكان إلى جانب دلالته الوظيفية.

وتحكم الدلالة الجمالية شروط ومعايير ينبغي مراعاتها لتأتي في موضعها الصحيح، والدلالة الوظيفية يرتكز عليها المصمم الداخلي ليجد نتائجها واضحة في الفراغات الداخلية، فتنعكس بشكل مثالي على ديكور المنزل.

أصبح اعتماد ورق الجدران الخيار الأول عند تجديد المنازل، لما يضفي من أناقة وتميز أينما يحل. ففي الصالون مثلا، لا يمكن اختيار ورق جدران برسومات كبيرة وألوان صارخة، أو مواضيع تتعلق مثلا بالغابات وسكانها من الحيوانات

حضور قوي
وتسلط المصممة الضوء على أهمية ورق الجدران في موضة ديكور العام 2020، وتدعو إلى تحقيق التناقض في الديكور بين ورق الجدران وطراز الأثاث، فإذا كانت المفروشات كلاسيكية يفضل اختيار ورق الجدران الحديث، والعكس صحيح.

وتوضح أنه "رغم تطور الطلاء وإدخال الحجر في ديكورات الجدران، فإن ورق الجدران يسجل حضورا قويا في عالم الديكور الداخلي في الآونة الأخيرة، مع الإشارة إلى أن هناك فرقا واضحا بين ورق الجدران اليوم، وذاك المستخدم قديما".

وتضيف أن الأخير كان "عبارة عن ورق أو نوع من أنواع النايلون، أما اليوم فورق الجدران بداخله عناصر جديدة كالقماش والحرير، والخطوط والنقوش النافرة التي توحي برسومات بارزة. وهناك أنواع عدة من ورق القماش، منها: الإسباني والصيني والتركي والأوروبي الباهظ الثمن".

ورق جدران ثلاثي الأبعاد
ويأتي ورق الجدران سادة أو بأشكال متعددة، كالعروق والورود وطبعات "فيرساتشي" النافرة، فضلا عن ورق الجدران المطبوع بتصميمات مختلفة، لا سيما الأشكال الهندسية. وهناك ورق جدران يعطي أكثر من لون في الوقت عينه، الأمر الذي لا يوفره الطلاء أو أي مادة أخرى.

وتبدو موضة ورق جدران المنازل اليوم منفذة بتقنية ثلاثية الأبعاد، ويمكن الاستعاضة عن الحجر أو الخشب الطبيعي في المساحات العصرية بورق جدران يعكس الصورة نفسها ضمن خدعة بصرية وبتكلفة أقل.

وتشير المصممة إلى أن ورق الجدران لا يقاوم الرطوبة لمدة طويلة، لأن خلطة صناعته فيها نوع من البلاستيك، لذا يُفضل تلبيسه على جدار نظيف خال من التعرجات والنتوءات.

لكل غرفة خصوصيتها

لكل غرفة خصوصيتها في اختيار ورق الجدران، إذ يمكن استعمال ألوان داكنة ونقوش بارزة لورق الجدران الخاص بالصالون، علما بأن الألوان تملأ الفراغات في المساحة.

فإذا كان اللون الزهري يحضر في الصالون، فيمكن استعمال ورق جدران بلون داكن ولون زهري، مع الإشارة إلى أن الألوان غير الداكنة مناسبة للجدران الصغيرة، وهي لا تمتص إضاءة الصالون. ويحلو في هذه المساحة أيضا، تغليف جدارين متقابلين لتحقيق التجانس في الديكور، خصوصا إذا كان الصالون مفتوحا على ركن الطعام.

ويفضل اختيار الألوان الفاتحة والهادئة في غرف النوم لأن الجدار المغلف بلون داكن يُعتِّم الغرفة كلها، بالإضافة إلى ضرورة اختيار الزخرفات القليلة. كما يُحبَّذ اختيار ورق الجدران السادة الذي يظهر كأنَّه طلاء.

نصائح مهمة
في هذا الإطار، تقدم ألين الهاشم النصائح الأبرز لكيفية استخدام ورق جدران في المساحات المختلفة بالمنزل:

- غرفة النوم الرئيسية:
الاكتفاء باستخدام ورق جدران ذي نقش بارز على جدار محدد من الغرفة، على أن تكون بقية الجدران مكسوة بورق جدران سادة أو مطلي بلون موحد. كما تقترح إمكانية الاستعاضة عن ظهر السرير بورق جدران يتخذ هيئة الخشب أو التنجيد.

- في غرفة المعيشة:
يمكن لصق ورق جدران يعكس صورة لنافذة تتراءى من خلالها مناظر طبيعية لافتة على الجدار الرئيسي، خصوصا إذا كانت الغرفة ضيقة وتفتقر إلى النوافذ.

- في الممرات:
يجب اختيار ورق جدران فاتح اللون، خصوصا إذا كان الممر ضيقا. كما يجب تجنب استعمال ورق بنقوش بارزة، مع إمكانية استخدام الورق المخطط بالطول لإعطاء مدى للسقف.

ويجب أيضا تجنب تعليق تحفة كمرآة أو لوحة على جدار مكسو بورق محمّل بنقوش بارزة، وعدم تغليف جدران الغرفة الأربعة بورق مطبوع بالنقوش.

يؤثر على المزاج
وتنهي ألين الهاشم حديثها للجزيرة نت بالتأكيد أن ورق الجدران من أهم العناصر المضافة على الديكور، فهو اختيار يثري البيت ويضفي عليه الأناقة والفخامة والحيوية، ويجعل المرء يبتعد عن طلاء الجدران والتصاميم الجصية التقليدية.

كما يؤثر إيجابيا على نفسية الشخص ومزاجه ويخلق جواً متناغما وأنيقا ومريحا باستخدام أشكاله المتنوعة وتصميماته الفريدة من نوعها.

المصدر: الجزيرة 

جددي بيتك باستخدام ورق الجدران.. فخامة وأناقة وموضة ديكور 2020 جددي بيتك باستخدام ورق الجدران.. فخامة وأناقة وموضة ديكور 2020 جددي بيتك باستخدام ورق الجدران.. فخامة وأناقة وموضة ديكور 2020

أضف تعليق

التعليقات