كشفت صحيفة واشنطن بوست الامريكية أن وزير الخارجية مايك بومبيو هو الذي ضغط على الرئيس دونالد ترامب للقضاء على قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني ، وتحدث معه حول هذا الموضوع قبل بضعة أشهر - لكن ترامب والبنتاغون رفضا.

وذكر أيضا أن بومبيو نسق عملية اغتيال سليماني هذا الأسبوع ، جنبا إلى جنب مع وزير الدفاع مارك أسبير.
واضافت الصحيفة ان بومبيو استيقظ يوم الثلاثاء في تمام الساعة الرابعة صباحًا على خبر الاحتجاجات العراقية امام السفارة الامريكية في العراق عندما بدأ المتظاهرون في إلقاء قنابل المولوتوف على المجمع المحصن بشدة، هنا بدا بومبيو باجراء مكالمات هاتفية مع وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان المشتركة ، والسفير الامريكي في العراق. كما تحدث الوزير إلى الرئيس ترامب عدة مرات على مدار الأسبوع الماضي ، وبلغت ذروتها في قرار ترامب بالموافقة على اغتيال سليماني ، بناءً على طلب بومبيو ونائب الرئيس بنس" .
ونقلت الصحيفة عن مسؤول امريكي" التغييرات الأخيرة التي طرأت على فريق ترامب للأمن القومي ونزوات الرئيس الذي يشعر بالقلق من أن ينظر إليه على أنه متردد في مواجهة العدوان الإيراني خلقت فرصة لبومبيو للضغط والتخلص من سليماني".
وكان قرار ترامب باستهداف سليماني بمثابة مفاجأة وصدمة لبعض المسؤولين الذين أطلعوا على قراره ، في ضوء مخاوف البنتاغون الطويلة من التصعيد وكره الرئيس لاستخدام القوة العسكرية ضد إيران.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]