ضمن سلسلة لقاءات ستوديو كريسمس بكرا، نلتقي معكم متابعينا للعام الحادي عشر على التوالي، ومع باقة من الشخصيات البارزة والاعتبارية من ابناء شعبنا في مختلف مجالات عملهم والتقينا مع د. حسين شمالي مدير وحدة الجهاز الهضمي للاطفال في المشفى الفرنسي والسيدة رينا زعبي مهندسة مربية مديرة جمعية سيلياك في المجتمع العربي.

وقالت رينا زعبي: منتدى الناصرة للالتهابات المعوية وهو المنتدى الاول في المجتمع العربي لامراض السيلياك وكان بمبادرة من جمعيتنا وهي اول جمعية تعنى بالاشخاص الذين يحملون امراض السيلياك.


شمالي قال: المرض كان غير معروف عند الناس ولكن اليوم هناك وعي كبير عند الاطباء اولا وعند الناس ثانيا بانه عند اكتشاف اعراض الذهاب للاطباء والوصول الى حالة التشخيص ونجد اليوم ان هناك ارتفاع في نسبة حاملي هذا المرض وعادات التغذية لها دور في الوصول لهذا المرض.

وتابع: بحسب العلم، كل مريض يحمل هذا المرض، عند المريض قابلية وراثية لان يحمل السيليلك ومن الممكن ان يظهر في اي مرحلة من مراحل حياته.

واكدت رينا زعبي: الجمعية تعمل على رفع وزيادة نسبة الوعي حيال مرض السيليلك والتوعية في عدة مجالات من محاضرات ونوادي نسائية وما شابه ذلك.

وقال شمالي: في السنين الاخيرة، هناك ارتفاع حاد لنسبة الاطفال الذين يحملون هذه الامراض ولا بد ان تغذيتنا لها علاقة بهذا الامر.
واختتم الضيوف حديثهم عن ان هناك حاجة ماسة لنشر الوعي في هذا المجال والحديث يدور عن اهمية التشخيص المبكر لان هذا يحمي من سرطانات في الامعاء وامراض قاتلة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]