ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شطاينتس، الإثنين، وقع على التراخيص اللازمة لتصدير الغاز الطبيعي من "إسرائيل" إلى مصر.

وأوضح موقع (آي 24) الإسرائيلي، جاء من وزارة الطاقة الإسرائيلية، أنه تمت الموافقة "بعد الانتهاء من جميع الإجراءات المهنية لفحص الموضوع، بما في ذلك موافقة السلطات الإسرائيلية المُختصة والتشاور معها، وتلقي التوصيات المطلوبة". وسيبدأ تصدير الغاز الطبيعي من إسرائيل إلى مصر والأردن في غضون أسبوعين.

ووقعت "إسرائيل" مع مصر في فبراير/شباط من العام 2018 الماضي، اتفاقا لتزويد مصر بالغاز الطبيعي الاسرائيلي لمدة 10 سنوات بقيمة 15 مليار دولار.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قد رحب بالاتفاق وقال إنه "سيدرّ المليارات على خزينة "إسرائيل"، لإنفاقها على التعليم والصحة، وتحقيق الربح لمواطني إسرائيل".

وكانت شركة الكهرباء الأردنية، قد أبرمت مع "Noble Energy" اتفاقية كان من المفترض أن تسري في العام 2019 الجاري، لاستيراد 40 في المائة من حاجة الأردن من الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء من إسرائيل. ويلقى هذا العقد رفضا واسعا في المملكة، منذ اليوم الأول لتوقيعه.

وبدأت اللجنة القانونية في مجلس النواب في عمان أعمالها لإعداد مشروع قانون جديد باسم "إلغاء اتفاقية الغاز مع إسرائيل". وأعلن رئيس مجلس النواب، عاطف الطراونة، بأن المشاورات الدستورية بدأت في أول خطوة من نوعها عمليا، وبدون التشاور مع الحكومة في الاتجاه المضاد لإسرائيل وبصيغة قانونية ودستورية، وفقا لمذكرة وقّع عليها 60 نائبا. وهي خطوة لو أكملها الطراونة ورفاقه، لأصبحت سابقة تحصل لأول مرة منذ العام 1994، حين وقعت اتفاقية وادي عربة، وهي معاهدة السلام الإسرائيلية-الأردنية.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]