الشريط الأخباري

اتمام التحضيرات لمؤتمر حول المجتمع المدني العربي

موقع بكرا
نشر بـ 10/12/2019 13:56 , التعديل الأخير 10/12/2019 13:56
اتمام التحضيرات لمؤتمر حول المجتمع المدني العربي


انهى طاقم التحضير لمؤتمر حول المجتمع المدني العربي، ينظم بمبادرة مركز مساواة يوم الجمعة 13 ديسمبر 2019 في مدينة الناصرة، الاستعدادات لطرح عدد من اورق العمل والحوارات حول المجتمع المدني وتطوره ووضعه الحالي وتحدياته المستقبلية. ويأتي المؤتمر ضمن برنامج لتعميق التعاون بين المؤسسات الاهلية بمشاركة "الطفولة" مؤسسة حضانات الناصرة، جمعية هيومانيتي كرو، جمعية التوجيه الدراسي، انتماء وعطاء، جمعية المشغل بمبادرة من مركز مساواة وبدعم من الاتحاد الاوروبي.
وأشرف على التحضير للمؤتمر المستشار التنظيمي ومدير برنامج تنمية المجتمع المدني في مركز مساواة فتحي مرشود الذي رافق اعداد مجموعة من اورق العمل ومنها ورقة حول المجتمع المدني – واقع وتحديات، تجربة العمل الاهلي في تحصيل الاعتراف بقرى غير معترف فيها (بالتعاون مع المركز العربي للتخطيط البديل)، استخدام مشترك للموارد والحيز المشترك بين المؤسسات الاهلية وأليات المرافعة المحلية والدولية. كما تم اعداد ورقة عمل حول الادارة السليمة في ادارة الجمعيات والعلاقة مع المنظومة القانونية والمجتمعية.
واكد مرشود ان من اهداف المؤتمر زيادة حضور مؤسسات المجتمع المدني جماهيريا وتعزيز الدور واثر عمل تنظيمات ومنظمات المجتمع المدني على المجتمع ومؤسسساته.
ويلي افتتاح جلسات المؤتمر بمشاركة رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية السيد محمد بركة استعراض لأوراق العمل وورشات بمواضيع تخصصية.
سيتم خلال ورشة حول "استراتيجيات وتحديات تجنيد الموارد" استعراض العلاقة بين المؤسسات الاهلية والقطاع العربي الخاص ومؤسسات التمويل البلدية والحكومية والدولية. وتأثير مصادر التمويل على برامج العمل الاهلي واستقلاليته.
وسيطرح موضوع التمويل الفلسطيني والدولي والحكومي للنقاش بين الحضور. حيث سيتم مناقشة قضية تضييق الحيز من قبل المكاتب الحكومية على المؤسسات الثقافية وعلاقة التمويل مع الصناديق الدولية بالبرامج التنموية والمجتمعية.
وستناقش ورشة العمل الثانية موضوع "المجتمع المدني وعلاقته مع الجمهور العام وقضاياه مثل العنف والفقر والتنمية والهوية" حيث تم دعوة اعضاء كنيست وباحثين لمناقشة الموضوع وطرح التحديات المختلفة وقدرة العمل الاهلي في مواجهتها.
وستناقش الورشة الثالثة آفاق التعاون والعمل المشترك بين المؤسسات الاهلية والسلطات المحلية والاحزاب السياسية. حيث سيتم فحص امكانيات تطوير علاقات تكاملية وفحص تراكم التجارب والتعلم منها.
وسيتم خلل المؤتمر تقديم مجموعة من المنح لمبادرات جماهيرية ساهم بدعمها مجموعة من رجال الاعمال والاتحاد الاوروبي. حيث تم تقديم الاستشارة والدعم المعنوي والمادي لاكثر من عشر مبادرات مجتمعية وشبابية. وقد ساهم في دعم المبادرات رجال الاعمال وليد العفيفي، "مزاوي لللاعلانات"، زياد عمري، ادغار خياط وسليم لحام.
وقام مشروع المجتمع المدني ببناء موقع الكتروني يتم فيه نشر معلومات عن المؤسسات الاهلية العربية عنوانه https://www.moassasat.org ويهدف الى تجميع المعلومات عن المؤسسات الاهلية الفاعلة ليتمكن الجمهور من التواصل معها.

 

اتمام التحضيرات لمؤتمر حول المجتمع المدني العربي

أضف تعليق

التعليقات